عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غباشي: مشاركة مصر بمؤتمر باليرمو تزيد من فاعليته

الدكتور مختار غباشي-
الدكتور مختار غباشي- نائب رئيس المركز العربي للدراسات السيا

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية،

إن هدف إيطاليا لعقد مؤتمر باليرمو هو التسوية أو الوصول لحل  في الأزمة الليبية وفقًا لرؤى الأطراف المتنازعة، مشيرًا إلى أن إيطاليا ترى في نفسها بأنها صاحبة الولاية على القيادة الليبية.

وأضاف غباشي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن عدم مشاركة الخليفة "حفتر" القائد العام للجيش الليبي في المؤتمر فإن إيطاليا لن تصل لحلول قابلة للتطبيق على أرض الواقع نظرًا لأنه لا بد أن يكون هناك توافق بين الأطراف المتنازعة السياسية في ليبيا على رأسهم الخليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي، وعقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، وفايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي، وخالد المشري رئيس المجلس الاعلى للدولة في ليبيا.

وأكد نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية،

أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر باليرمو يزيد من فعالية المؤتمر ولاسيما بأن مصر طرف رئيسي وأساسي ولها دور محايد بشأن القضية الليبية، نظرًا لان تربط بين البلدين علاقات قوية، وبالتالي فإن مصر ستلعب دورًا توثيقي نيابة عن الخليفة حفتر وإقناعه بنتائج المؤتمر إذا كان هناك موافقة مصرية عليه.

والجدير بالذكر، أن مدينة باليرمو الإيطالية تستضيف اليوم مؤتمر دولى حول ليبيا، وذلك بمشاركة الأطراف الرئيسية فى الأزمة وبحضور عدد من الدول الفاعلة والمعنية فى الملف الليبي وعلى رأسها مصر.