رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة الهجرة تحذر من نشر فيديوهات عن مشاكل المصريين بالخارج على مواقع التواصل

 السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج

اكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، إن المصريين في الخارج لديهم صورة سلبية عن السفارات والقنصليات وأنها لا تساعد ولا تقدم خدمات.

 

وأضافت الوزيرة، خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب كريم درويش ، أن الدولة بكل مؤسساتها تقف في ظهر المواطن حتى لو أخطأ.

 

وأضافت وزيرة الهجرة: "أننا مع المواطن أينما كان لكن نطلب منه أن يحترم قوانين العمل التي ارتضاها بنفسه وقوانين الدولة التي يعمل فيها"، موضحة أن الوزارة تحركت في الكثير من قضايا المصريين بالخارج وكان لها دور قوي في الأحداث التي هزت الرأي العام مثل الأطفال المصريين الذين تورطوا في الغش بالثانوية العامة في السودان.

 

وحذرت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، من خطورة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في نشر فيديوهات قد تضعف الموقف المصري الذي يتعرض حينئذ لأزمة في الخارج بسبب بعض الفيديوهات التي تجعله يقع في خانة الاتهام بالتشهير، متابعة: "لا يجب أن نصدق كل ما يقال، ويجب أن نكون حذرين في نشر فيديوهات، من أجل الحفاظ على علاقتنا بدول أخرى وحتى لا يتورط المواطن المصرى صاحب الحق في مشكلة جديدة".

 

وأشارت وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، إلى أن الوزارة تحركت في الكثير من القضايا التي تخص المصريين في الخارج، وكان لها دور قوي في الأحداث التي هزت الرأي العام مثل الأطفال المصريين الذين تورطوا في الغش في الثانوية العامة بالسودان.

 

من ناحيه أخري أكدت وزيرة الهجرة، إن مصر لن تتمكن من إلغاء نظام الكفيل الذى تطبقه عدد من الدول العربية على العمال، مضيفة:" هذه نظم لا نستطيع إلغاءها، لكن فى الوقت نفسه علينا التأكد من الضمانات قبل التصديق على عقود العمل من مكاتب القوى

العاملة "الشرعية"، لأن فيه عقود عمل بيضاء لا تذكر أى شروط أو ساعات العمل أو أجازات أو أى حقوق أخرى".

 

وأضافت "مكرم" أنه لابد أن تكون الحقوق والواجبات واضحة، مواصلة: "ولما أسافر لازم أحترم القوانين وساعات العمل وأحترم الكفيل نفسه، أنت طالع تكسب لقمة عيشك لو حصل سوء تفاهم ولك حق توجه للسفارة ولا داعى للتوجه لوسائل الإعلام، الكفيل موجود ونرضى بيه كعمال لكن لابد أن يكون عندى من الأدوات ما يُفهمنى حقوقى وواجباتى وثقافة كل بلد".

 

وطالبت وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج، نبيلة مكرم، أعضاء البرلمان بالعمل على التوعية بأهمية المشاركة في الانتخابات البرلمانية، ودعت للاشتراك معها في زيارات خارجية تخاطب المقيمين في الخارج.

 

وتابعت:"أوصيكم بالانتخابات البرلمانية، والمصري في الخارج لا يعرف دائرته ولا المرشح ولا أي شيء، وهذا يحتاج جهد وتوعية من النواب، ومستعدة للمشاركة معكم في جولات توعية، تُمكِّن المصريين في الخارج من فهم أهمية الانتخابات البرلمانية وكيفية التعرف على المرشحين واختيارهم".

 

من جهته أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية، كريم درويش، أن الدولة المصرية تقف خلف أبنائها وفي حالات كثيرة تستدعي التدخل يجد المواطنون الدعم ما لم يرتكبوا جريمة يعاقب عليها القانون.