عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طارق شوقي: أسعى لتطبيق مجانية تعليم حقيقة

طارق شوقي- وزير التعليم
طارق شوقي- وزير التعليم

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن رؤيته بشأن مجانية التعليم.

جاء ذلك ردًا على سؤال "بوابة الوفد" على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وأكد شوقي أنه يسعى لتحقيق مجانية التعليم بصورتها الحقيقة وبما يتفق مع النصوص الدستورية، مشيرا إلى أن الواقع الآن أن التعليم أصبح مكلفًا وليس مجانيًا.

وأوضح شوقي أن ما يقره الواقع الحالي لا يحقق المجانية المنشودة وكذلك لا يحقق العدالة الاجتماعية المنشودة كما أنه لا يحقق جودة التعليم.

وأكد شوقي أن التشاور حول اقتصاديات التعليم ضروري ومنطقي وموضوع ينبغي بحثه في حوار مجتمعي، أما المجانية المنصوص عليها في الدستور لم تتحقق -حسب  تقديره- كما كان مستهدفا بدليل تكلفة التعليم الباهظة من دروس وكتب خارجية والتي يشكو منها الفقير والغني علي حد سواء.

وشدد شوقي على أنه لم يتحدث مطلقًا

عن إلغاء استحقاق دستوري ولم يطلب ذلك، وإنما دعا نواب البرلمان إلى دراسة الواقع المخالف للدستور ودراسة اقتصاديات التعليم وكيف سنواجه التكلفة الباهظة الآن وفي المستقبل بحلول أفضل لاستغلال ما تنفقه الدولة على التعليم لتحقيق عدالة اجتماعية حقيقية وجودة أعلى للتعليم المصري.

وعن التصريحات المتداولة له بشأن مجانية التعليم على صفحات التواصل الاجتماعي أثناء تواجده في مجلس النواب، قال شوقي إنه تم اجتزاء الكلام من سياقه وعدم فهمه ونقله بصورة تفتقر إلى الدقة والمهنية، مطالبًا الجميع بتحري الدقة لما ينشر قبل الهجوم والتهكم.