رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الآثار يعلن كشفًا أثريًا نادرًا في سقارة

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، كشفا أثريا نادرا في مقبرة منف في سقارة وهو عبارة عن مقبرة بها مجموعة من اللقي الأثرية تكتشف لأول مرة في العالم وهو عبارة عن مومياوات من القطط والتماسيح وثعابين الكوبرا وورق البردي وأكثر من 1000 قطعة من البردي والجعران في شكل نادر في العالم، وأضاف العناني سيتم عرض آثار الكشف لمدة شهر بالمجان للجمهور في متحف منحتب.

 

وقال العناني "تزيد سعادتنا عندما يكون الكشف الأثري عن طريق البعثات الأثرية المصرية وهذه المرة تم التوصل لهذا الكشف لبعثة أثرية مصرية برئاسة. د مصطفي وزيري رئيس المجلس الأعلى للآثار، وما نعلنه اليوم هو بداية كشف أثري كبير لثلاث مقابر من الدولة الحديثة وأربع مقابر من الدولة القديمة".

 

وأشار "قبل نهاية هذا العام سنعلن كشفين أثريين في محافظتين بالصعيد بعد هذا الكشف الرائع الذي يعد الأول لكشف مقابر للقطط بوصفها كانت من الآلهة الشهيرة عند الفراعنة ومازال في سقارة الكثير من الكنوز الأثرية لم يتم الكشف عنها".

 

وأكد العناني أن ما نتوصل إليه من اكتشافات يعيد صورة مصر العظيمة بآثارها وحضارتها خاصة في ظل وجود سفراء الدول الأوربية والعربية التي بدأت تنضم للمهتمين بهذه الاكتشافات، بخلاف الإعلام المحلي والدولي الذي ينقل الصورة الرائعة التي نعلن عنها في هذا الكشف.

 

وأعلن الدكتور مصطفي وزيري، رئيس المجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة الأثرية المصرية صاحبة الكشف الأثري بسقارة، "أن الكشف الأثري الذي توصلنا إليه في مقبرة منف بسقارة هو من أندر الاكتشافات الأثرية في مصر والعالم وعثرنا داخل

المقبرة علي آلاف من القطع واللقب الأثرية لأول مرة توابيت من القطط وصلت ل 200قطة توابيت وبداخلها مومياوات قطط وأكثر من 200 تابوت جعران وبداخلها لأول مرة مومياوات جعران محنطة ونحو ألف ورقة بردي وأيضا مومياوات نادرة التماسيح وثعبان الكوبرا عبارة عن توابيت وبداخلها مومياوات ثعابين الكوبرا".

 

وأضاف وزيري "هذه اللقى الأثرية التي توصلنا إليها في المقبرة هي من الأنواع النادرة التي لم تُكتشف في مصر من قبل ونادرة الاكتشاف في العالم وبهذا الشكل وهو ما يكشف عظمة القدماء المصريين وحرفية فن التحنيط، هي عملية نادرة خاصة في تحنيط الجعران والثعابين والقطط بهذه الطريقة بحيث يكون التابوت عبارة عن شكل الحيوان والمومياء من داخل التابوت هي للقطط والثعابين والجعران ولأول مرة يتم الكشف عنه مومياء".

 

وأكد د. وزيري أنه تم الكشف عن هذه المقبرة بعد 4شهور من الحفائر وتم رفع 350 مترا مكعبا حتي توصلنا للمقبرة من خلال عمل البعثة الأثرية المصرية التي شارك فيها مديرو منطقة آثار سقارة ومفتشون أثريون بالمنطقة.