رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأعلى للإعلام يمثل مصر في اجتماع خبراء الإعلام.. والجامعة العربية ترحب بالمبادرة

مجلس وزراء الإعلام
مجلس وزراء الإعلام العرب

شارك المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ممثلا لمصر في اجتماع اللجنة الإعلامية العربية لوضع أجندة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الإستراتيجية الإعلامية العربية التي تم إقرارها الدورة العادية (48) لمجلس وزراء الإعلام العرب، والتي تنص على تشكيل فريق عمل من الخبراء الإعلاميين بالدول الأعضاء وبمشاركة المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية لتحقيق أهداف الإستراتيجية الإعلامية العربية على مدار الـ5 سنوات اعتباراً من عام 2017 وهي رؤية الخطوات العملية في تنفيذ الإستراتيجية وتفعيلها.

وقال الكاتب الصحفي عبد الجواد أبو كب- رئيس تحرير الموقع الرسمى للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ورئيس الوفد الإعلامي المصري المشارك في الاجتماع- "إن الأهداف الخمسة في الاستراتيجية لا تنفصل عن بعضها البعض، وأن المعركة الآن في العالم هي حرب إعلامية وإذا لم تتبن الدول العربية هذا الطرح لن نتحرك على الأرض بشكل سريع، وإذا آمنت الدول العربية بأن المعركة هي معركة إعلامية سيتم تنفيذ الإستراتيجية، وأن الدول الآن تنتصر في العالم بالإعلام".

وتحدث عن تجربة مصر فى تطوير الإعلام مؤخرا بتحديث التشريعات الإعلامية وإصدار عدة تشريعات خاصة بالتكنولوجيا وحماية المعلومات والأمن السيبرانى، مشيرا إلى جهود المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتحويل مركز تدريب الأفارقة الى أكاديمية متخصصة، وتدريب الكوادر الاعلامية الفلسطينية ودور المجلس فى ضبط المشهد الإعلامى وتبنى القضايا العربية والافريقية ومواجهة الإرهاب، وأضاف أن مصر تمتلك الآن لأول مرة منذ فترة رؤية استراتيجية للإعلام وأهميته .

واقترح أن تكون الجامعة العربية هي المظلة للتحرك الإعلامي لتنفيذ الإستراتيجية الإعلامية العربية.

وأكد أبوكب أن مصر تستطيع أن توفر 200 إعلامي يجيدون 12 لغة مختلفة للمساهمة في تنفيذ الإستراتيجية، مشيرا إلي أن مصر أصبح لديها الآن منظومة متكاملة للإعلام.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية أكد أن مصر تقوم بدورها الكامل فى هذا الجانب وان هناك دعما كاملا للقضية جملة وتفصيلاً.

وفي نهاية الاجتماع، اقترحت مصر تطوير مركز التدريب الإعلامى التابع للجامعة العربية بمقر اتحاد الإذاعات العربية بتونس وأن يكون الأزهر هو المرجعية الإسلامية فيما يتعلق برجال الدين وإعداد خطاب دينى إعلامى لمواجهة التطرف والإرهاب، وتبنت إعداد منصة إعلامية ترصد جهود الدول العربية فيما يتعلق بخريطة التنمية المستدامة 2030 ، وقالت إن المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام يضع كافة امكانياته لخدمة الإعلام العربي والمتدربين العرب وفق الاستراتيجية العربية.

ورحبت الجامعة العربية ممثلة في الاجتماع الذي حضره معالي السفير الدكتور بدر الدين علالي الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الإعلام والاتصال ورأسه الوزير الجزائري المفوض الدكتور فريد دحمان الذي ترأس بلاده الدورة العادية لمجلس وزراء الإعلام العرب.

رحبت بتبني جمهورية مصر العربية لإنشاء منصة إعلامية إلكترونية ترصد جهود الدول العربية فيما يتعلق بالتنمية المستدامة لإبراز القوة الإنتاجية والفرص الاستثمارية بين الأقطار العربية بما يحقق تكاملها.

كما رحبت بمبادرة مصر لوضع إمكانات المجلس لاستضافة أي فعاليات إعلامية أو تدريبية تابعة للاستراتيجية العربية للإعلام.