عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متحف النسيج يكشف أن ما يتفاخر به الغرب من صنع المصري القديم

بوابة الوفد الإلكترونية

يعتقد الكثيرون بل يؤمنوا بأن أغلب التصاميم والابتكارات العصرية من صنع الغرب، ومع التوغل بأعماق الماضي وفي حياة الفراعنة والمصري القديم نكتشف أن كل ما يتفاخر به الغرب من صنع المصري صاحب كل سبق حضري ومعاصر.

ومن هنا قال الدكتور أشرف أبواليزيد مدير عام متحف النسيج بشارع المعز لدين الله الفاطمي، أن هناك عدة تصميميات وتشكيلات  سواء تصميم  الملابس أو بعض الاختراعات كشفت عن عبقرية  الفراعنة المجسدة سواء بادوات أو منسوجات وغيرها لتعلن عن حقيقة المنشأ وتؤكد أن أجدادنا المصريين القدماء كانوا هم الأصل والغرب من قام بالتقليد وليس العكس.

وذكر أبواليزيد في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن المغاسل العمومية "laundry" والتي يتفاخر بها الأوروبيون  وتعد سبب الوجاهة كان المصري القديم من العامة يستخدمها، موضحا أنها ظهرت من جديد لدينا خلال الـ30 عام الماضيين تقريبًا، لافتا أن كان هناك مغاسل خاصة بالملوك وأخرى للعامة.
"شقفة الفخار كان هي إيصال أستلام الملابس قديما فكان المصري القديم يكتب بلغته ما تم استلامه ومن لا يستطيع القراءة يقوم العامل بالمغسلة برسم الملابس ووضع نقاط لتحديد عدد ما تم

استلامه"هكذا شرح مدير متحف النسيج كيف كان الاتفاق والتعامل في الزمن القديم.

واستطرد بأنهم أول من استخدم مساحيق الغسيل كانوا يصنعونها من النباتات وخلطات من الزيوت الطبيعي، منوهًا بوجود عدد من أدوات الغسيل والحياكة والطباعة بالمتحف.

وعن الكتابات الموجودة على الملابس قال:"الفراعنة أول من كتبوا اسم الصانع أو الورشة على ملابسهم كنوع من أنواع الفخر للشخص الذي يريد أن يوضح أنه يرتدي من الصانع هذا أو الورشة نلك ،وهذه التقليعة تقوم بها بيوت الأزياء العالمية والمتاجر الشهيرة الآن، وهذا ما يجعلنا نقول  بفحر شديد نحن الأصل 

وأضاف أن أدوات الطباعة والحياكة المستخدمة على مر العصور تعود لألاف السنين، موضحًا أنهم حصلوا على بعض تلك الأدوات بجانب ادوات الغزل وصناعة الأقمشة قديما.