عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار يجذب المستثمر الأجنبي ويحفز الشباب

فعاليات معرض القاهرة
فعاليات معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار

حرصًا على تبني أفكار ومخترعات المبتكرين من الشباب المصري، وتحفيزهم على تقديم المزيد، أفتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الخميس، فعاليات معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار، والذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومن المفترض أن يستمرلمدة يومين من 8 إلى 9 نوفمبر الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك بأرض المعارض بمدينة نصر.

وخلال فعاليات المعرض استعرض المبتكرون والمخترعون، ومراكز نقل التكنولوجيا بالجامعات والمعاهد البحثية، وطلاب الجامعات، والتعليم قبل الجامعي، وجمعيات رعاية المبتكرين، والشركات التكنولوجية الناشئة ابتكاراتهم على زوار المعرض، وسط مشاركة العديد من الدول العربية والإفريقية والآسيوية بابتكارات متميزة في المجالات المختلفة.

وحرص على حضور معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار هذا العام عددًا من الوزراء، ورجال الدولة، والمستثمرين ورجال الأعمال والبنوك ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى أكثر من 600 فكرة مبتكرة ونماذج أولية واختراعات وابتكارات متميزة قابلة للتطبيق الصناعي لأكثر من 160 ابتكار من مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا.

في هذا السياق أكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن معرض القاهرة الدولي الخامس للإبتكار يوفر فرصة للتواصل بين الشباب المبتكر وبعضهم البعض، لافتًا إلى أنه يجذب المستثمر الأجنبي للمجئ إلى مصر والاستثمار فيها.

وأضاف صقر خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر معرض القاهرة الدولي الخامس للإبتكار، والمقام بأرض المعارض بمدينة نصر، أن منظمة الإبتكار تتعهد بالشراكة مع المجتمع المدني لتعزيز الملكية الفكرية والابتكار مع الشباب الصاعد.

واختتم حديثه، بتوجيه الشكر لكافة الحضور، من أجل  تلبية دعوته والإتيان لمعرض القاهرة الدولي الخامس للإبتكار، متمنيًا الإزدهار والتقدم للجميع.

كما قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن مصر تمتلك نماذج ناجحة لشباب مبدع ومنتج في مجال الصناعة والتخطيط وهم من كافة المراحل التعليمية، لافتًا إلى أن هناك شخصيات من المجتمع المدني ترعى هذا الإبداع.

وأضاف عبد الغفار خلال كلمته بمعرض القاهرة الدولي للابتكار 2018، أن تسويق المنتجات ومهارات الشباب يأتي عن طريق وجود جهات متخصصة راعية لذلك، ومن هذا المنطلق قمت بدعوة الكثير من المسئولين والجهات الإعلامية المتنوعة حتى نظهر إبداع وابتكارات ومنتجات الشباب بشكل عالمي وكبير بين الدول، مؤكدًا أن وجود هذا الكم الغفير من رجال الدولة والإعلام يعد دافعة قوية للشباب وبث روح قوية بأنهم أفراد ناجحة ومؤثرون في المجتمع.

 ولفت وزير التعليم العالي، على أن هناك إهتمام كبير وواضح للرئيس عبد الفتاح السيسي بالشباب، ودعمه لهم بفكرهم لكي يصلوا لمرحلة كبيرة في الصناعة والريادة بين الدول الكبيرة، وحتى يكون في مصر سوق للإبتكار والإنتاج.

وفي سياق متصل أشارالدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن معرض القاهرة الدولي للإبتكار مهم جدًا للصناعة المصرية، فمصر ستبنى عن طريق تلك المشروعات الصغيرة التي يبتكرها ، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالما شجع وأهتم بالابتكار؛ لأنه يعي جيدًا صداه على الواقع المصري.

وأضاف شوقي خلال كلمته بمعرض القاهرة الدولي للإبتكار، أن التطوير الذي يتم بوزارة التعليم هدفه النهائي أن تصبح مصر دولة اقتصادها مبني على الإبتكار وليس التعليم فقط، فبناء العقول منذ الصغر يرجع صداه الجيد في الكبر، وهذا ما تفعله الوزارة في الوقت الحالي.

ولفت، إلى أنه ما زال الإعتقاد الكبير بأن القمة الكبرى والورقة الرابحة لمصر هي شبابها وأي تغير يحدث في البلاد هدفه الشباب،

قائلًا "اعيننا دائما تنظر إليهم وتتطلع للأمام بفضلهم".

وأفاد، أن الابتكار لن يأتي لوحده بل لابد من وجود رغبة وهدف، فضلًا عن التعلم الجيد؛ لأن التمكين من المهارات هو وسيلة الوصول للابتكار.

واختتم حديثه، بأن نظام التعليم الجديد مبنى على فكرة ترسيخ الفكر والإبداع وليس الحفظ وإلغاء العقل كما كان في النظام القديم، فنحن نبني جيل يفكر ويبحث بنفسه حتى يصل لمرحلة الجامعة وهو شخص مبتكر ومبدع يفيد نفسه والمجتمع.

وأعربت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، عن سعادتها بحضور فاعليات مؤتمر معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار والمقام بأرض المعارض بمدينة نصر، لافته إلى انه ملتقى للإبداع  الشباب ومثمر للبلاد والمجتمع الدولي.

وأضافت السعيد خلال كلمتها بالمؤتمر، أن الملتقى بما يشهده  من وجود مجموعة كبيرة من المسئولين والراعين له سوف يضع الركائز الأساسية لتحقيق تنمية مصر

٢٠٣٠، لافته إلى أن الرؤية المستقبلية لمصر في الإبداع والابتكار سوف تقودها لأكبر معدلات التنمية، ويضمن لها مكان كبير في المجال الصناعي بين دول العالم، فالشباب وعقولهم ستقود مصر للأمام.

وأكدت وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، أن الشباب المصري هو الثروة الفعلية لمصر، متابعة أن رواد

٢٠٣٠يهدف إلى نشر التفكير السليم داخل المدارس والجامعات المصرية وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم حتى يستفاد منه في مجال الصناعة والتطوير، فالهدف الأساسي هنا جعل الشباب يستطيعون توظيف أنفسهم وليس "الجري وراء الوظائف" دون تفكير.

واختتمت كلمتها، بالقول "إن مصر مليئة بالكفاءات ومن هنا عملنا على تحفيز الشباب لتقديم إبداعاتهم عن طريق عمل جوائز قيمة لهم تقدم غدًا في ختام الفاعلية"، متوجهة بالشكر لكافة الحضور وفرق التنظيم، ومتمنية دوام التوفيق للجميع.

وقالت الدكتورة نيفين جامع مدير التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة، إن معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار يحتضن شباب من كافة المراحل التعليمية، بهدف تحقيق روح الإبداع والقدرة على خلق مجال صناعي كبير يصب في مصلحة البلد واقتصادها.

وأضافت جامع خلال كلمتها التي ألقتها بمؤتمرمعرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار والمقام بأرض المعارض بمدينة نصر، أن إدخال الشباب في تلك الفاعليات ودمجهم ودعمهم من قبل وسائل الإعلام والحكومات المصرية يفيد ويحقق التنمية التي طالما دعا لها الرئيس عبدالفتاح السيسي، فهو يقدر الشباب ويعلم أنهم مستقبل مصر.