رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أشرف مرعي: دور المجلس القومى لشئون الإعاقة استشاري وليس تنفيذيا

الدكتور أشرف مرعي
الدكتور أشرف مرعي الأمين العام للمجلس القومى لشئون الإعاقة

أكد الدكتور أشرف مرعي الأمين العام للمجلس القومى لشئون الإعاقة، أن هناك العديد من المشكلات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة، تتمثل في عدم توظيفهم حسب النسبه المقرره لهم وهي 5% في القطاع الحكومي والخاص، مضيفًا أن هناك مشاكل في النقل والمواصلات والتأمين الصحي والإسكان.

وأضاف مرعي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقات لا تتضمن تغير القانون ولكنها تضع آليات لتنفيذه على أرض الواقع، لافتًا إلى أنه يشتمل على الكثير من الضمانات التي تضمن حق المعاقين وسيكون لها تأثير إيجابي عليهم.

وتابع الأمين العام للمجلس القومى لشئون الإعاقة، أن أغلب حقوق المعاقين ليست مطبقه على أرض الواقع مثل قانون العمل، وذلك بسبب عدم تغليظ العقوبه الخاصه بالتعامل مع المعاقين حيث

أنها لا تتعدى 100 جنية، أما اللائحة التنفيذية الجديدة فقد ضاعفت العقوبة كما زادت نسبة الغرامات، فقد يصل الأمر إلى حبس صاحب المنشأة حال عدم مراعاة القانون أو الالتزام به.

ولفت، إلى أن دور المجلس القومي استشاري وليس تنفيذي، مشيرًا إلى أنهم قاموا بالتعاون مع الإنتاج الحربي وتقديم تسهيلات إلى المعاقين تتمثل في عمل دورات لهم لتنمية قدراتهم، فضلًا عن تعليم الصم بأجهزة وأدوات خاصة، حيث أن نسبة الأميه مرتفعه بينهم، وتوفير سماعات وكراسي كهربيه لهم.