عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز المعلومات عن جيف سيشنز وزير العدل الأمريكي المستقيل

جيف سيشنز وزير العدل
جيف سيشنز وزير العدل الأمريكي

خطوة ليست بالجديدة، بل إنها تأتي ضمن سلسلة من الاقالات التي تشهدها إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب، كان آخرها إقالته لوزير العدل الامريكي "جيف سيشنز" بالامس بناء على طلب ترامب الذي وجه له انتقادات لاذعة بعد تنحيه عن التحقيق في دور روسيا خلال الانتخابات الرئاسة الامريكية لعام 2016م، وتعيين ماثيو ويتاكر لمنصب الوزارة لحين تعيين بديل دائم عنه.

 

تأتي خطوة إقالة "سيشنز" عقب انتخابات التجديد النصفي للكونجرس التي أجريت أول أمس بالولايات المتحدة الامريكية والتي فاز فيها الحزب الديمقراطي بالاغلبية بحوالي 219 مقعدًا بمجلس النواب، في مقابل حصول الحزب الجمهوري على 194 مقعدًا الذي فاز بالاغلبية في مجلس الشيوخ، والتي تؤكد خسارة الجمهوري أمام نظيره الديمقراطي.

 

ترصد "بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز المعلومات عن "جيف سيشنز" وزير العدل الامريكي المستقيل.

 

ولد "جيف سيشنز" الجمهوري عام 1947م، ويعد واحدًا من أبرز السياسيين الامريكين، حصل على بكالوريوس الفنون عام 1969م، ثم حصل على الدكتوراة في الحقوق من جامعة الاباما عام 1973م، والتحق بالجيش الامريكي في الفترة ما بين 1973 حتى 1986م، ثم تقلد رتبة نقيب، ومتزوج  وله ولد وبنتان وسبع أحفاد.

 

 كان "جيف سيشنز" عضوًا في مجلس الشيوخ الامريكي عام 1997 م، وانضم للحزب الجمهوري عام 1981م، إذ أنه خدم فيه لفترات طويلة حتى أصبح مدعيًا عامًا لولاية ألاباما عام 1995م حتى عام 1997م، ومن ثم حصل على منصب المدعي الاتحادي للمنطقة الجنوبية بولاية ألاباما في الفترة ما بين 1981م حتى عام 1993م.

 

عين الرئيس الامريكي دونالد ترامب"سيشنز" وزيرًا للعدل بعد انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة الامريكية في يناير 2017م، حيث إنه كان عضوًا في مجلس الشيوخ الامريكي عن ولاية ألاباما من عام 1997 حتى 2017م، وكان من المؤيدين بشكل

كبير لادارة الرئيس جورش بوش ولاسيما فيما يخص غزو العراق والتعديل المقترح بحظر زواج مثليي الجنس.

 

رغم الخلاف الشديد الذي كان بين "سيشنز" والرئيس الامريكي ترامب إلا أنه كان من أوائل المؤيدين له في حملة الانتخابات الرئاسية له عام 2016م.

 

كما شهدت فترة توليه منصب وزيرًا للعدل العديد من المشاحنات والتوتر بينه وبين الرئيس الامريكي ترامب حيث كان الاخير يهاجمه بشكل مستمر حيث قال في أحد اللقاءات" لايوجد لدي وزير عدل" وذلك على خلفية انتقاده لقرار سيشنز التنحي من التحقيقات بشأن التدحل الروسي في الانتخابات الرئاسية الامريكية عام 2016م، حيث قال أنه غير راض عن تعامل "سيشنز" بقضايا الهجرة.

 

كما دعا ترامب خلال مقابلته مع فوكس نيوز" عينت وزيرًا للعدل لم يتمكن من السيطرة أبدًا على وزارته، الجميع يرونه ما يحدث في وزارة العدل، أصبحت الان أضع كلمة "العدل بين قوسين"، منتقدًا أداء الوزارة، وتكرر انتقاد ترامب لسيشنز ووزارته حتى تم إقالته بالامس من منصبه.

 

ووجه "سيشنز" رسالة لترامب "بناء على طلبكم، أقدم استقالتي"، ورد عليه ترامب قائًلا" في تغريدة له على تويتر" نشكر المدعي العام جيف شيشنز على خدمته ونتمنى له التوفيق".