رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم العالي يفتتح معرض القاهرة الدولي للابتكار

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي يفتتح معرض القاهرة الدولي للابتكار

أفتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الخميس، فعاليات معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار، والذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ويستمر لمدة يومين من 8 إلى 9 نوفمبر الجاري، ويقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك بأرض المعارض بمدينة نصر.

 

وخلال فعاليات المعرض يستعرض المبتكرون والمخترعون، ومراكز نقل التكنولوجيا بالجامعات والمعاهد البحثية، وطلاب الجامعات، والتعليم قبل الجامعي، وجمعيات رعاية المبتكرين، والشركات التكنولوجية الناشئة ابتكاراتهم على زوار المعرض.

 

ومن المقرر أن تشارك العديد من الدول العربية والإفريقية والآسيوية بابتكارات متميزة في المجالات المختلفة، وسيكون ضيف شرف المعرض هذا العام دولة جنوب إفريقيا حيث تشارك بعدد من الابتكارات، كما يشهد المعرض ممثلين عن وزارة البحث العلمي في دولة جنوب إفريقيا، والهيئات الراعية للابتكار مثل هيئة التكنولوجيا والابتكار، والهيئة القومية لتمويل البحوث في جنوب إفريقيا، كما أن هناك مشاركة من بعض الجامعات الأمريكية كجامعة ستانفورد ومؤسسة AUTM.

 

وحرص على حضور معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار هذا العام عددًا من الوزراء، ورجال الدولة، والمستثمرين ورجال الأعمال والبنوك ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى أكثر من 600 فكرة مبتكرة ونماذج أولية واختراعات وابتكارات

متميزة قابلة للتطبيق الصناعي لأكثر من 160 ابتكار من مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا.

 

وشارك عدد 50 مشروع من الحاضنات والشركات التكنولوجية الناشئة، وأكثر من 50 ابتكار من الابتكار المجتمعي للأفراد، ومشاركة أكثر من 55 مشروع من المبادرات والحملات والمشروعات القومية وتعميق التصنيع المحلي.

 

كما شارك 14 مشروع من التحالفات التكنولوجية، وأكثر من 100 ابتكار من مدارس STEM والمراكز الاستكشافية، و 50 فكرة من جامعة الطفل، وأكثر من 50 مشروع من مشروعات التخرج، وأكثر من 30 مشروع في مجال الفنون والثقافة العلمية.

 

ويستضيف المعرض جناح خاص للأطفال لعرض أفلام علمية ثلاثية الأبعاد 3D وعرض استخدامات الفيزياء في الحياة اليومية، كما تم إضافة هذا العام جناح تكنولوجيات المستقبل والذي يحتوي على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتكنولوجيات المالية.