رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور وزيرة السياحة تلتقي رئيسة المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مع السيدة جلوريا جيڤارة رئيسة المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC ووزيرة السياحة السابقة للمكسيك، في الجناح المصري المشارك ببورصة لندن وعلى هامش مشاركتها في بورصة لندن الدولية للسياحة WTM المنعقدة حاليا فى العاصمة البريطانية لندن خلال الفترة من 5-7 نوفمبر الجارى.

 

وقد استهلت السيدة جلوريا جيڤارة رئيسة المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC الحديث بالاشارة الى كلمة الدكتورة رانيا المشاط التى ألقتها في الجلسة النقاشية التي أقامها المجلس على هامش بورصة لندن الدولية للسياحة، حول الإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الوزارة لتطبيق مفاهيم السياحة المستدامة.


وقالت الوزيرة أن برنامج الإصلاح الهيكلي للوزارة يرتكز على عدة محاور منها الإصلاحات التشريعية وتنمية الموارد البشرية  وغيرها من العناصر الهامة التي تساعد في النهوض بقطاع السياحة وزيادة تنافسيته وجعله أكثر تحملا للصدمات، مشيرة الى أن رؤية الوزارة مبنية على تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة وذلك تماشيا مع الأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.


 وقالت  الدكتورة رانيا المشاط أن القيادة السياسية تدعم رؤية وزارة السياحة للإصلاح الهيكلي و تولي  قطاع السياحة اهمية كبيرة باعتباره احد دعائم الاقتصاد القومي،  واعربت الوزيرة عن تطلعها بأن يكون في كل بيت فرد يعمل في مجال السياحة، مشيرة إلى أن  كل فرصة عمل مباشرة يوفرها القطاع  يقابلها أربع فرص عمل غير مباشرة أي أن مضاعف التشغيل في القطاع 4:1.


وفِي هذا الصدد  قالت السيدة جلوريا جيڤارة أن المجلس به خبراء في مجال السياحة وأنها على استعداد لتقديم المساعدة الفنية لوزارة السياحة المصر في أي من جوانب تطبيق هذا البرنامج.


واستعرضت  تجربة المكسيك السياحية وما واجهته من مشكلات والجهود التي قامت بها الدولة للنهوض بهذا القطاع الهام، بالإضافة إلى تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة في بعض المدن المكسيكية، وكيف وصلت بعض المدن إلى توثيق تجربتها مع اليونسكو.


كما عرضت الجهود التي قامت بها لرفع كفاءة الفنادق هناك والتعاون مع وزارة الصحة والمجتمع المدني بالمكسيك لإعطاء شهادة  صحية سنوية للفنادق، وتجديدها كل عام للتأكيد على جودة الخدمات المقدمة.


من ناحيتها قالت الدكتورة رانيا المشاط إن وزارة السياحة بدأت بالفعل في عمل فحص شامل للفنادق في المحافظات السياحية ، وقد بدأت بمدينة الغردقة كمرحلة أولى ، وقامت الوزارة بالاستعانة ببيت خبرة عالمى معتمد لاستشارات الصحة والسلامة للقيام بذلك  .


 وأشارت الوزيرة إلى أن برنامج الإصلاح الهيكلي يتضمن خطة لتطوير الخدمات المقدمة للسائحين فى مصر، مضيفة أنه يتم حاليا العمل على تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق في مصر لتتواكب مع المعايير الدولية، ومشيرة إلى صندوق تطوير الفنادق الذى يساهم فى تطوير وتنمية القطاع الفندقى.


وقالت إن مصر تعمل أيضا على التوسع فى شبكة الفنادق المصرية الحاصلة

على شهادات الاستدامة (شهادة النجمة الخضراء) للفنادق التي تمتثل لمعايير واشتراطات تتعلق بإدارتها البيئية والاجتماعية والمعترف بها من المجلس العالمي للسياحة المستدامة.


واستعرضت الدكتورة رانيا المشاط استراتيجية وزارة السياحة الحالية نحو تحديث أدوات الترويج، وأشارت إلى  أنها تتضمن  التسويق لمصر من خلال عمل علامات سياحية Destination Branding  لكل منطقة سياحية لإبراز ما تمتلكه مصر من إمكانيات سياحية هائلة.


وفِي هذا الصدد قالت السيدة جلوريا جيفارا، أن الترويج لكل منطقة سياحية على حدة كان من أسباب نجاح التجربة السياحية المكسيكية، مشيرة إلى تجربة "المدن الساحرة" حيث اختارت الدولة عددا من المدن المكسيكية كمدن سياحية نموذجية تقدم للزائر تجربة مختلفة وقامت بالترويج لها عالميا، وكان لإشراك الأهالي والمجتمع المدني  دور كبير في نجاح التجربة، موضحة أن هذا كان له مردود كبير جدا على السياحة.


وقالت الوزيرة أن مفهوم people to people، وحملة GEM20/20، ستكون موجهة أيضا للشعب المصري ايضا وليس فقط  للعالم الخارجي ، وذلك لدعم السياحة المستدامة والمسئولة  من خلال نشر مفاهيم الميثاق العالمي لاخلاقيات السياحة، مشيرة إلى بروتوكول التعاون بين وزارتي السياحة والصحة في هذا الإطار.


وتطرق الحديث إلى إمكانية استضافة مصر لاجتماعات المجلس الدولي للسياحة والسفر خلال الفترة القادمة، وأشارت الدكتورة رانيا المشاط الى مركز المؤتمرات الدولي الذي تم افتتاحه مؤخرا في مدينة شرم الشيخ، والتي تبلغ مساحتها  نحو 30 ألف متر، وتضم قاعة رئيسية و6 قاعات فرعية، ومزودة بأحدث الأجهزة التكنولوجية الحديثة، و تتسع لما يقرب من 7 آلاف فرد.

 

وفِي نهاية اللقاء قدمت الدكتورة رانيا المشاط هدية تذكارية لرئيسة المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC، واصطحبتها في جولة بالجناح المصري المشارك فى البورصة، حيث أعربت رئيسة المجلس عن إعجابها بالجناح وما يحتوي عليه من تكنولوجيا تفاعلية جذبت زوار المعرض إليه.