رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء وبرلمانيون يؤكدون أهمية إنشاء مراكز تجميع بلازما الدم محليًا

 الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد

قامت  الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بجولة تفقدية اليوم، بمركز خدمات نقل الدم بالعباسية، وخلال هذه الجولة أكدت على إنشاء مراكز تجميع بلازما الدم محليًا وفقًا للمعايير العالمية، مشيرة إلى أنه سيتم الاستفادة من خبرات الدول الأوربية في هذا المجال ، وأن تكون المرجعية لاعتماد المنتج النهائي من منظمة الصحة العالمية.

 

وفي هذا الصدد أكد عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"،  على أهمية هذه المراكز وإنشائها محليًا، مؤكدين  أن هناك نقصاً في بنوك الدم داخل المستشفيات والمؤسسات الموزّعة، وبهذا القرار يمكن حل عن هذه المشكلة.

 

وفي هذا السياق، أشادت النائبة سماح سعد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بقرار الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بإنشاء مراكز لتجميع بلازما الدم وفقًا للمعايير العالمية، مشيرة إلى أنها خطوة جيدة جدًّا ويجب دعمها.

 

وأوضحت النائبة ، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن الدولة بحاجة إلى هذه المراكز لكي تتوقف عن استيرادها من الخارج، لافتة إلى أن أحد مشتقات الدم الذي سيتم استخراجه من البلازما يتم استيراده من الخارج دون إنتاجه محليًا.

 

وأضافت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن بنوك الدم التي تتواجد داخل المؤسسات والمستشفيات لا تُكفي احتياجات المرضي، لذلك نضطر للجوء للاستيراد بعض مشتقات الدم من الخارج.

 

وتابعت:" هذه المراكز التي يتم إنشاؤها سيكون بنفس الجودة العالمية، مشيرة إلى أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أكدت على أن تكون المرجعية لمنظمة الصحة العالمية لاعتماد المنتج النهائي، وكذلك توفير اختبارات الدم وفقًا للمعايير المتفق عليها عالميًا.

وقال النائب عصام القاضى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن بنوك الدم المتوفرة داخل  المستشفيات تسير بالنظام السويسري،

مشيرًا إلى أن ذلك يعرقل حركة سير الدم من مكان لأخر.

وأضاف"القاضى"، أن الكثير من المشاكل التي تتواجد داخل المؤسسات وخاصةً المستشفيات المركزية تكون بسبب عدم توفير بنوك الدم للمرضى.

وأكد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على أهمية إنشاء مراكز لتجميع بلازما الدم محليًّا، لافتًا إنه أول من طالب بإنشاء مراكز داخل مستشفي المحمودية التي تنضم لدائرته كي تكفي احتياجات المرضي.

وتابع: "المستشفيات تكون بحاجة دائماً لبنوك الدم، حيث أن الكمية المخصصة التي تتوفر لكل مستشفي تكون غير كافية لذلك لابد من إنشاء هذه المراكز".

ومن جانبها، كشفت الدكتورة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أهمية إنشاء مراكز لتجميع بلازما الدم محليًا، مؤكدة أن المستشفيات  في مصر تعاني من قلة بنوك الدم.

وأوضحت "ثابت"، أن هذه المراكز تساعد على توفير أكثر من منفذ لحصول المرضى على نواقص الدم ، مشيدة بقرار الدكتور هالة زايد وزير الصحة بإنشاء مراكز لتجميع بلازما الدم محليًا.

وأفادت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن المستشفيات الخاصة تستغل المتبرعين بالدم في التربح، من خلال بيع الدماء لمرضى آخرين في حاجة إليه.