رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نقابة الأطباء: ارتفاع معدلات الولادات القيصرية خطر على المجتمع

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن مصر تحتل المرتبة الثالثة في ارتفاع معدلات الولادات القيصرية بها، حيث بلغت النسبة 60% على مستوي العالم، مشيرًا إلى أن  نسب الولادات القيصرية في أي مجتمع لا تتجاوز 15%، الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على المجتمع وتسبب في مضاعفات غير محسوبة على الأطفال وأمهاتهم.

وأوضح "سمير"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الولادة القيصرية ليست لها قواعد كي نتابعها فهي تقع بين الطبيب والحالة، لافتًا إلى أن هناك عددا من السيدات يلجأن إلى العمليات القيصرية للراحة وعدم الرغبة بالمعاناة، وإنهاء الحمل بسرعة وعدم مواجهة أوجاع الولادة.

وأضاف عضو مجلس نقابة الأطباء، أن هناك مخاطر تضطر

الطبيب إلى اللجوء للعمليات القيصرية، كالمخاطر الجمة على حياة الحامل، مشيرًا إلى أنها ليست الأسلوب المثالي للـولادة إلا في الحالات الضرورية.

وتابع: "هناك آخرون من الأطباء يلجأون إلى عمليات الولادة القيصرية بسبب المكاسب المادية، منوهًا إلى أن رواتب الأطباء ضئيلة جدًا تجعلهم يقومون بهذه العمليات".

يذكر أن  الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، تقدمت بطلب إبداء اقتراح وذلك بخصوص وضع ضوابط لجوء الطبيب إلى الولادة القيصرية.