رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: اختيار أسوان عاصمة الشباب الإفريقي يسلط الضوء عليها

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي - أرشيفية

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا في ختام منتدى شباب العالم، عدة توصيات هامة، من ضمنها اختياره أسوان لتصبح عاصمة الشباب الأفريقي في 2019، مصدرًا قراره بتنظيم ملتقى الشباب العربي والأفريقي العام المقبل بها.

 

والجدير بالذكر، أن الدورة الأولى لملتقى الشباب الأفريقي، عقدت في جامعة القاهرة في شهر سبتمبر الماضي، أما ملتقى الشباب العربي الأول، فقد عقد في شرم الشيخ أكتوبر الماضي.

 

ورصدت الوفد آراء عدد من خبراء السياسة والسياحة، للتعرف على سر اختيار أسوان لاقامة الملتقى العربي والأفريقي بها، وكيف يمكن الاستفادة من هذا الاختيار على مستوى السياحة.

 

قال الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، بمركز الأهرام للدراسات السياسية، أن اختيار الرئيس عبدالفتاح السيسي لأسوان عاصمةً للشباب الأفريقي في 2019، يعيد إليها الأضواء من جديد.

 

وأضاف اللاوندي، أن مدينة أسوان كانت خلية عمل متكامل، وملتقى لتعميق العلاقات مع الكثير من الدول، بينما خفت نورها لفترة ما، ثم عاد من جديد يلمع اسمها، مع مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب.

 

وتابع الخبر السياسي، أن مناخ أسوان يشبه مناخ الدول الأفريقية، بالإضافة إلى قربها منهم، مما يعيد الصلة بين مصر ودول القارة الأفريقية، وتقوية العلاقات بين شباب أفريقيا؛ لأنهم بناة المسقبل.

 

ووافقه الرأي الدكتور مختار غباشي، المحلل السياسي ونائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، إذ قال إنه وقع اختيار الرئيس السيسي، على أسوان لتكون عاصمة الشباب الأفريقي العام المقبل؛ لأنها تعتبر امتداد أفريقي طبيعي.

 

وأضاف غباشي، أن منطقة أسوان والأقصر، بحاجة لإسقاط الضوء عليها، بعد التركيز الفترة الماضية على شرم الشيخ.

وأوضح المحلل السياسي، أن السيسي بقراره إقامة ملتقى الشباب العربي والأفريقي في أسوان، جعل منها بوابة للدخول إلى أفريقيا، وجعل من أبنائها سفراء لأسوان بها، وهذا يعتبر نوعًا من أنواع التسويق لمصر بالخارج، ويولد الكثير من الاستثمارات والمشروعات المنتجة.

 

ومن جانبه، علق باسم حلقة، نقيب السياحيين، على اختيار الرئيس الرئيس لأسوان، عاصمة الشباب الأفريقي في 2019، واستضافتها لملتقي الشباب العربي والأفريقي، أنه يعتبر ترويجًا سياحياً كانت أسوان بحاجة إليه.

 

وأضاف حلقة، أن مدينة أسوان، هي الأقرب لأفريقيا، ويُعرف شعبها بالطيبة، وترحابه بزوار المدينة، لافتًا إلى أن انعقاد هذا المتلقى يتطلب الكثير من المجهود، لتظهر أسوان بالمظهر اللائق بها وبمصر.

 

وتابع نقيب السياحيين، أن أسوان بحاجة إلى تكثيف الجهود لتطوير الفنادق بها، وأماكن الإقامة

التابعة لبيوت الشباب، حتى يتم استيعاب الأعداد التي ستفد إليها، فضلًا عن صيانة الطرق والمرافق، ودعم المدينة من المواد الغذائية.

 

كما أوضح حلقة، أن الفنادق الموجودة في أسوان، لا تقل عن الموجودة في شرم الشيخ، قائلًا " أسوان تزاحم شرم الشيخ على خريطة السياحة العالمية"، مشيرًا إلى أن اختيار أسوان، سيخلق مزيد من التواصل بين شباب أفريقيا.

 

وفي السياق ذاته، قال النائب عمرو صدقي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، أن قرار الرئيس السيسي، باعتبار أسوان عاصمة شباب أفريقيا 2019، وإقامة ملتقى الشباب العربي والإفريقي بها، يعيد رونقها مرة أخرى.

 

وعبر صدقي عن مدى سعادته بهذا القرار، قائلًا " قرار من أجمل القرارات اللي سمعتها، وأنا سعيد بهذا الاختيار".

وأضاف رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، أن أسوان من المدن الساحرة في مصر، ونتيجة قلة الموارد أُهملت المدينة الفترة القليلة الماضية، بينما اختيارها لاستقبال ملتقى الشباب العربي والإفريقي، يعيد رونقها من جديد.

 

ولفت النائب البرلماني، إلى أن شعب أسوان معروف بطيبته وحسن استقباله للسائحين، وأن الفترة الماضية كان الاهتمام أكثر بالغردقة وشرم الشيخ، بينما حان وقت أسوان الآن.

وأوضح صدقي، أنه بالطبع هناك نقص في البنية التحتية للفنادق بأسوان، وأنها بحاجة إلى التطوير، فضلًا عن ضرورة حصر أماكن استقبال الزائرين، خاصة وأن أعداد الغرف الفندقية في أسوان أقل من شرم الشيخ، مؤكدًا أن الإعداد اللوجيستي من أجل هذا الحدث سيتم في القريب العاجل، قائلًا " اللي يخلينا نظهر بهذا المظخر في شرم الشيخ، يخلينا نظهر بيه في أسوان".