عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

28571 مرشحًا يتنافسون على مقاعد الاتحادات الطلابية بالجامعات

بوابة الوفد الإلكترونية

انطلق ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات والمعاهد، بفتح باب الترشح لعضوية الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد.

وتلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من الدكتور طايع عبداللطيف رئيس اللجنة العليا للإشراف، حول سير الانتخابات الطلابية بالجامعات والمعاهد الحكومية.

ويتنافس على مقاعد الاتحادات الطلابية بالكليات 28 ألفا و571 مرشحا يمثلون مختلف الجامعات و١٥٦ معهدًا، بالإضافةإلي الجامعات الحكومية، وارتفع أعداد المرشحين بفارق ٢٩٥٧ مرشحا عن العام الماضى.

وأكد التقرير أن اللجنة المشرفة على الانتخابات فى انعقاد بصفة مستمرة لمتابعة العملية الانتخابية بالجامعات والمعاهد، وبلغ أعداد المرشحين بجامعة القاهرة 1330 طالبا وطالبة رشح منهم للانتخابات الطلابية بكلية الآداب 65 طالبا والحقوق 112 والعلوم 68 والاقتصاد والعلوم السياسية 72 والآثار 63 والتجارة 105 والتخطيط العمرانى 61 والإعلام 65 ودار العلوم 151 والعلاج الطبيعى 81 والهندسة 134 والزراعة 60 والطب البيطرى 62 والحاسبات والمعلومات 34 والطب البشرى 78 وطب الفم والأسنان 19 والصيدلة 74 والتمريض 60 والتربية والطفولة المبكرة 60 والتربية النوعية 43 طالب وطالبة.

كما رشح بكلية الآداب 58 طالبا والحقوق 85 والعلوم 59 والاقتصاد والعلوم السياسية 72 والآثار 62 والتجارة 91 والتخطيط العمرانى 59 والإعلام 54 ودار العلوم 143 والعلاج الطبيعى 72 والهندسة 132 والزراعة 59 والطب البيطرى 59 والحاسبات والمعلومات 31 والطب البشرى 66 وطب الفم والأسنان 19 والصيدلة 69 والتمريض 53 والتربية والطفولة المبكرة 44 والتربية النوعية 43 طالبا وطالبة.

اكدالدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، البدء فى تنفيذ إجراءات إنتخابات إتحادات الطلاب على أن يتم إرسال تقرير يومي عن أعمال الانتخابات الطلابية لرئيس الجامعة خلال فترة إجرائها. وأكد الخشت، حرصه علي إجراء الانتخابات الطلابية فى إطار من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، موضحًا أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب وتفتح مجال التنافس الحر والحضاري بينهم في إطار ديمقراطي يقترن باحترام النظام وقواعد التنافس السليمة، داعيًا كل الطلاب إلي المشاركة في العملية الانتخابية.وأشار رئيس الجامعة إلى توفير بيئة تنافسية عادلة، ليتمكن الطلاب من اختيار ممثليهم فى اتحادات الطلاب بإرادة حرة ووعي حقيقي.

ودعا الخشت، الطلاب إلى إخضاع عملية الاختيار لمعايير عقلانية وعدم الانخداع أمام الشعارات، لتكون القدرة على خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية، هو المعيار الرئيسي فى الانتخابات. وشدد الخشت علي عدم استخدام الدعاية السياسية أو الدينية، مؤكدًا أن الدعاية تكون شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب. وتم تقديم التسهيلات اللازمة لكافة الطلاب لتمكينهم من المشاركة في العملية الانتخابية، مع تطبيق لوائح وقواعد اتحاد الطلاب بدون تغيير.

وتقرر إجراء الانتخابات الطلابية فى إطار من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، موضحًا أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب وتفتح مجال التنافس الحر والحضاري بينهم في إطار ديمقراطي يقترن باحترام النظام وقواعد التنافس السليمة، داعيًا كل الطلاب إلي المشاركة في العملية الانتخابية.

ودعا الخشت، الطلاب إلى إخضاع عملية الاختيار لمعايير عقلانية وعدم الانخداع أمام الشعارات، لتكون القدرة على خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية، هو المعيار الرئيسي فى الانتخابات. وشدد الخشت علي عدم استخدام الدعاية السياسية أو الدينية، مؤكدًا أن الدعاية تكون شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب.

وأكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة تحظر الشعارات الحزبية والسياسية بشكل كامل في الانتخابات الطلابية التي تنطلق آخر الأسبوع الجارى، وإن الدعاية فى الانتخابات ستكون شخصية عن خدمات الطالب وإنجازاته لأنه لا ممارسة للعمل السياسى داخل الجامعة، موضحا أن الجامعة تتبع تعليمات الوزارة بشكل صارم في تنفيذ إجراءات الانتخابات الطلابية.

وأضاف نجم، أن الجامعة مستعدة تماما لإجراء العملية الانتخابية وأن الطلاب لهم كامل الحرية في الترشح للانتخابات حسبما يقره القانون واللائحة الطلابية في هذا الشأن والتزاما بالشروط التي تحددها الوزارة في اختيار الطالب المرشح أو فيمن يقوم بالإدلاء بصوته في هذه الانتخابات.

وتُعلن اليوم الأربعاء 7 نوفمبر الكشوف النهائية للمرشحين، لتبدأ الدعاية الإنتخابية في اليوم التالي مباشرة. وتبدأ الجولة الأولى من انتخابات الطلاب وفرز الأصوات وإعلان النتائج يوم الأحد 11 نوفمبر، والإعادة فى اليوم التالى بالكليات. وتُجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 13 نوفمبر، وفى اليوم التالى تُجرى انتخابات رئيس الإتحاد ومساعده على مستوى الكليات، وتُختتم إنتخابات الطلاب بإنتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد على مستوى الجامعة يوم الخميس 15 نوفمبر.

ومن جانبه أكد د. خالد عبد الغفار إن الهدف من إقامة هذه الانتخابات إقامة تنظيمات شرعية يستطيع من خلالها الطلاب التعبير عن آرائهم وطموحاتهم، ويمارسون من خلالها كافة الأنشطة الطلابية في إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة، التي ترعى مصالحهم، مضيفًا أن هذه الانتخابات تعمل على إعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية وترسخ الوعي الوطني لديهم وتصقل مواهبهم وتنمي قدراتهم ومهاراتهم وتوظيفها بما يعود بالفائدة على الطالب والمجتمع.