عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يشيدون بمواقف الرئيس السيسي مع متحدي الإعاقة

بوابة الوفد الإلكترونية

شارك عدد من متحدي الإعاقة بمنتدي شباب العالم بشرم الشيخ، وتم الإستماع إلى أفكارهم ومقترحاتهم، وجلس بعضهم في المقاعد الأمامية خلف الرئيس السيسي، وفي نهاية المنتدي تم تكريم عدد منهم.

 

ورصدت "بوابة الوفد"، آراء بعض الخبراء بشأن مشاركة متحدي الإعاقة في العديد من المؤتمرات السابقة، وآخرهم منتدي شباب العالم في الفترة الحالية، وأوضحوا أن الرئيس السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بمتحدي الإعاقة منذ توليه الحكم، وأن دمجهم مع كافة فئات المجتمع له دور إيجابي واضح على نفسية متحدي الإعاقة.

 

وفي ذات السياق، أكدت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، أن مشاركة متحدي الإعاقة بمنتدي شباب العالم، أمر طبيعي للغاية نتيجة لأدائهم وأفكارهم المتطورة في الفترة السابقة، قائلة: "دا مكانهم الطبيعي بمشاركتهم بأكبر منتدي في العالم ويستحقون أكثر من ذلك، وشرفوا أنفسهم".

 

وأضافت هجرس، أن متحدي الإعاقة بمشاركتهم من خلال منتدي شباب العالم، دليل على عدم وجود تفرقة بين فئات المجتمع، وأن جميع المصريين على مسافة واحدة من التعامل، لآفتة إلي عدم وجود تفرقة بين فئة والأخري.

 

وأوضحت عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، أن مصر أول من قامت بعمل مؤسسات لمتحدي الإعاقة وتدريب متخصصين على كيفية التعامل مع هذه الفئة، مشيرة إلي أن متحدي الإعاقة تأكدوا من وجود مكانة لهم بين فئات المجتمع، لآفتة إلي أن الرئيس السيسي، "بيعطي كل واحد في المجتمع حقه".

 

ومن جانبه، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن مشاركة ذوي الإعاقة بمنتدي شباب العالم بشرم الشيخ، جاء نتيجة لإهتمام الدولة بهم، ودمجهم مع كافة فئات المجتمع، مشيرًا إلي أن وجودهم بالمنتدي يمثل لهم دافع قوي المرحلة المقبلة.

 

وأضاف فرويز، أن ذوي الإعاقة يعانون من تجاهلهم، والإحساس بعدم دمجهم بين فئات المجتمع الآخري، مما يسبب لهم الكثير من الأضرار النفسية، لآفتًا إلي أن الرئيس السيسي منذ توليه الحكم، بدأ في دمجهم والأخذ بآرائهم ومشاركتهم في كافة المؤتمرات.

 

وأوضح استشاري الطب النفسي، أن الحالة النفسية لمتحدي الإعاقة المشاركين بمنتدي شباب العالم، في أفضل حالتها في الفترة الحالية، بعد شعورهم بثقة الدولة في آرائهم، مضيفًا " وجودهم بجانب الكثير من شباب العالم، شعور لا يوصف، متمنيًا استمرار دمجهم في المجتمع الفترات المقبلة".

 

وبدورها، قالت الدكتورة إنشاد عز الدين، أستاذ علم الاجتماع، إن فترة حكم الرئيس السيسي، شهدت

دمج حقيقي لمتحدي الإعاقة، بالإضافة إلي الاهتمام بهم وبمشاكلهم الفترة الأخيرة، لآفتة " قبل كدا كان كله شعارات ومكنش في دمج ولا حاجة بتحصل".

 

وأضافت عز الدين، أن المشاركين من متحدي الإعاقة بمنتدي شباب العالم، يظهر على وجوههم السعادة نتيجة لإهتمار الرئيس السيسي بهم، وأعطائهم الوقت الكافي للحديث، مشيرة إلي " سماع الرئيس لمقترحاتهم يزيدهم سعادة ويسعون لتحقيق الأفضل المرحلة المقبلة ليشاركوا العام المقبل بنفس المنتدي".

 

وأوضحت أستاذ علم الاجتماع، أن شخص من متحدي الإعاقة جلس اليوم خلف الرئيس السيسي بمنتدي شباب العالم، وتم تكريم بعض من متحدي الإعاقة أثناء حفل الختام، مشيدة بموقف الرئيس، ومنظمين المنتدي بجلوسهم في المقاعد الأمامية.

 

وفي نفس الإطار، قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع، إن الرئيس السيسي يعطي إهتمامًا كبيرًا لمتحدي الإعاقة منذ توليه الحكم، بدليل مشاركتهم في منتدي شباب العالم السابق والحالي وكافة المؤتمرات، لآفتة إلي قدرة الرئيس على جذب هذه الفئة ودمجها مع الفئات الأخري.

 

وأضافت خضر، أن العام الحالي يسمى بالإعاقة، ومشاركتهم بمنتدي شباب العالم، جاء لتفوقهم بالخارج في العديد من المجالات، ومن أبرزها الرياضة وحصدهم العديد من الجوائز والميداليات على مستوي العالم، مشيرة إلي توظيفهم في العديد من المؤسسات الحكومية في الفترة الحالية.

 

وأوضحت، أستاذ علم الاجتماع، أن الإعلام بدأ يعطي اهتمامًا في الفترة الأخيرة لمثل هذه النماذج، واستضافتهم في بعض القنوات الفضائية، قائلة: " كل دا هينعكس على العالم في الخارج وهيكون له رد فعل، أثناء مشاهدتهم للمنتدي، ورؤية متحدي الإعاقة وكيفية اهتمام الدولة بهم".