رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: زيارة رئيس وزراء بلغاريا لمصر خطوة إيجابية ومكسب كبير

السيسى ورئيس وزراء
السيسى ورئيس وزراء بلغاريا

التعاون بين الدول ضرورة ملحة لتحقيق المصلحة وتوفير الأمن والسلم الدوليين ومواجهة التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، كما يتم هذا التعاون بصفة رسمية عبر الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

 

وفي هذا التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، برئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف، والذي قام بزيارة مصر لمدة يومين، حيث أكد السفير بسام راضي المتحث الرسمي لرئاسة الجمهورية، على أنه تم الاتفاق على الإسراع من تشكيل منتدى الأعمال المصري البلغاري، وذلك في ضوء الطفرة التي تشهدها حركة التجارة بين البلدين.

 

وفي هذا الصدد قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن لقاء الرئيس السيسي، مع بويكو بوريسوف، رئيس وزراء بلغاريا، تعد من اللقاءات الهادفة للتعزيز التعاون بين البلدين في شتى المجالات سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو دبلوماسية.

 

وأضاف "حسن" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الاتفاقيات التى تتم بين البلدين من أهم ايجابيات التعاون بينهما، حيث يعد تشكيل منتدى الأعمال المصري البلغارى، خطوة إيجابية ومكسب كبير لمصر، لتحقيق التعاون بين البلدين، مشيرًا إلى أن نجاح هذه الإتفاقيات يتوقف على تنفيذ المشروعات والبرامج المتفق عليها.

 

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هناك عدة مشكلات تظهر في العلاقات الدولية، ومن أهمها أن هناك إتفاقيات لم تنفذ بل هى مجرد روتين، لافتًا إلى أن التعاون الحقيقي بين الدول يرفع من قيمتها الدبلوماسية خاصة في علاقتها مع الدول الأخرى.

 

ومن جانبه أشاد السفير عادل الصفتي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بلقاء الرئيس السيسي، مع بويكو بوريسوف، رئيس وزراء بلغاريا، مؤكدًا على أهمية العلاقات التى تحدث مع كافة دول العالم، خاصة دولة بلغاريا، حيث يوجد العديد من العلاقات القديمة بين الدولتين.

 

وأضاف "الصفتى"، أن بلغاريا كانت مسئولة عن الحزب الشيوعي المصري، ورغم أنها كانت مرفوضة من أغلب المصريين، إلا أنها تؤكد العلاقة بين مصر وبلغاريا منذ وقت طويل، لافتًا إلى أهمية التعاون بين مصر وباقي الدول، حيث يعد مصدرًا هامًا في واردات وصادرات الدولة المصرية، فالعلاقات المتعددة تحمى الدولة من

تحكم بعض الدول في سياستها التجارية.

 

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن دولة بلغاريا مقبلة على تقدم إقتصادى كبير، ويمكن لمصر الإستفادة منها، لافتا إلى أن بلغاريا من أكبر الدول المصدرة للسياح، وهو ما يعود بالنفع على قطاع السياحة المصرية في زيادة أعداد السائحين البلغاريين.

 

وفي نفس السياق قال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن لقاء الرئيس السيسي، مع بويكو بوريسوف، رئيس وزراء بلغاريا، تعد خطوة إيجابية، في العلاقات السياسية بين الدولتين، حيث أنه يوجد العديد من المميزات في هذا التعاون لكلا البلدين.

 

وأضاف "النحاس" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن أغلب دول العالم تعانى من تدنى مستوى اقتصادها، قائلًا "كل دولة عندها مستثمرين ومفيش تعاون بينهم لأن كل دولة مش هتخسر المستثمرين اللى عندها"، لافتًا إلى مصر تقبل على محاربة الإستيراد وتقدم على التصدير، فالتعاون بين مصر وبلغاريا يمكن أن يكون عن طريق تبادل الخبرات المختلفة في العديد من المجالات".

 

وأشار الخبير الاقتصادي، إلي أنه يمكن أن تستفيد مصر من بلغاريا في أهم المميزات لديهم، وهم كذلك، بداية من الخبرة والتطوير والثقافة والأعمال الحرفية وكيفية وضع الشباب في أماكنهم الصحيحة، قائلاً: "كل هذا يعمل على زيادة دخل الفرد من الدولتين، بالإضافة إلى تشغيل أكبر عدد من الشباب"، مشددًا ضرورة تفعيل مجالس الأعمال في التعاون الدولى.