رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رئيس جامعة القاهرة: الخطاب الديني الجديد يضرب الإرهاب في مقتل

 رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة ووزير الأوقاف

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الخطاب الديني الجديد يضرب الفكر الإرهابي في مقتل، فالفكر الإرهابي يسعى لتحقيق أغراض الإمبريالية العالمية.

جاء ذلك خلال كلمته في اللقاء المفتوح مع طلاب جامعة القاهرة بحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، حول تفكيك الفكر المتطرف، اليوم الثلاثاء. وقال رئيس جامعة القاهرة إن الله خلق الناس متنوعين ومختلفين، ومن القواعد الفقهية أن الترك لايدل على المنع، فالأصل هو الاباحة وترك كل المسارات مفتوح.

وأوضح الخشت أن المتطرفين يستخدمون لصالح قوي كبري تسعي للتخريب من خلال افتعال الأزمات تحت بعض الشعارات حيث تم استخدام طالبان والقاعدة وداعش لتحقيق مصالح الإمبريالية العالمية والاستعمار العالمى.

وأضاف الخشت ان كل هذه الحركات الإرهابية ما هى إلا عرائس ماريونت تحركها الدول الكبرى التى تهدف للاستيلاء على ثروات الشرق الأوسط  فالمعركة معركة بترول وليس حقوق إنسان كما يدعون، ففي كل مرة يتم استغلال وضرب

دول وشعوب تحت ستار حقوق الإنسان التى من المفترض أن تحفظ حرمة العرض والدم ولكن استغلال هذا لمعاقبة الكل بخطأ فردى هذا ظلم بين وخطأ، والحل فى خطاب ديني جديد يقوم على تعددية الصواب ومراعاة ظروف العصر.

وأشار الخشت إلى أن جامعة القاهرة أطلقت مشروعا لتطوير العقل المصري، حيث إن طريقة التفكير المصرية ثابتة لم تتغير من حيث الجوهر وعبر العصور المختلفة إلا في أوقات استثنائية، موضحاً أن طرق التفكير التقليدية تحتاج إلي تغيير، وأول طريق لتغيير العقل المصري هو تطوير العقل الديني، فالمصري دائما يستند إلي العقل الديني الذي يحكمه.