رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في يومه العالمي.. تعرف على الفرق بين الروماتيزم والروماتويد

الروماتيزم
الروماتيزم

يعاني الكثيرون من آلام المفاصل التي تؤثر على حركتهم، وخاصة الأشخاص الذين يتراوح سنهم ما بين 30 و60 عامًا، وهو ما يعرف بمرض الروماتيزم، ذلك المرض الذي يندرج تحته مجموعة من الأمراض والمشاكل الصحية، ويحتفل المجتمع الدولي باليوم العالمي له في 23 أكتوبر، للتوعية به.

وقد يظن البعض أن مرض الروماتيزم هو نفسه الروماتيد، ولكن هناك فرق بين هذا وذاك، رغم أن كلاهما يختصان بأمراض أو الآلام التي قد تحدث للجهاز الحركي، وكلاهما يهاجم الجهاز المناعي داخل الجسم نفسه، ويشار إلى أن الروماتيزم أعم وأشمل.

والروماتيزم من الأمراض والمشاكل الصحية الناتجة عن مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم للأنسجة السليمة فيه، وقد يؤثر هذا المرض في المفاصل، والأوتار، والأربطة، بالإضافة إلى احتمالية تأثر العضلات والعظام أيضًا بالالتهاب.

ويُطلق على هذا المرض في بعض الأحيان اسم الاضطرابات العضلية الهيكلية، ويؤلم المفاصل، ويؤدي إلى انتفاخ الأنسجة المُحيطة بها، وهو ما يتبعه تورم داخل وحول المفصل المُصاب، وإذا استمرّ الالتهاب دون علاج فقد ينتج عنه تدمير الغضاريف المُغطيّة للعظم في المفصل، إضافةً إلى العظم نفسه.

ويمكن أن تختفي الغضاريف مع مرور الوقت، وتصغر المسافة الموجودة أصلًا في المفصل، والتي كانت تشغلها تلك الغضاريف، وبذلك تصبح المفاصل المُصابة مؤلمة ورخوة

وغير مُستقرّة، كما قد تفقد قدرتها على الحركة، وقد يحصل أيضًا تشوّه في المفصل المُصاب.

أما الروماتويد فهو عبارة عن مرض مناعي قد يسبب التهاب مزمن في المفاصل، ولا ينتهي الأمر عند المفاصل فقط؛ بل يقوم بالهجوم على بقية الأجزاء، حيث يهاجم جميع الأجسام الخارجية بقوة عن طريق كرات الدم البيضاء والمناعة التي تستخدم ضد الجراثيم والالتهابات؛ مما ينتج عنه التهابات حادة في منطقة المفاصل وأيضًا في الأجزاء التي يتم الهجوم عليها، ويؤدي إلى أن المفاصل يكون بها خشونة وخاصة الركبتين، وقد تسبب التيبس المفصلي.

وقد تظهر هذه الأعراض في الصباح، وفي الحالات المتقدمة قد تظهر على اليدين، لذلك يجب الفحص عند الطبيب عندما يكون هناك تورم أو عدوى في المفاصل التي يمكن أن تصيب الإنسان نتيجة الأدوية التي تستخدم في العلاج.