رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أبرز 10 شائعات نفتها الحكومة خلال شهر

ارشيفيه
ارشيفيه

انتشرت في الآونة الأخيرة، عدد من الشائعات، والتي أثيرت في بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، جاء أهمها وقف معاشات تكافل وكرامة، وفرض ضرائب على المصريين في الخارج، والاستعانة بموظفين حكوميين لتمثيل دور مرضى، أثناء زيارة رئيس الوزراء لبورسعيد، ونقص شديد في الأدوية بمحافظة شمال سيناء، وزيادة أسعار الدواجن المجمدة في الجمعيات الاستهلاكية.

وتنشر "بوابة الوفد" أبرز 10 شائعات قامت الحكومة بنفيها:-

فرض زيادة في أسعار الدواجن:

نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، فرض أى زيادات فى أسعار الدواجن المجمدة، عقب قرار منع تداول الدواجن الحية، مشددة على أن أسعار الدواجن ثابتة كما هى بسعر 40 جنيهاً داخل فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ المتنقلة التى يتم الدفع بها إلى الأماكن الأكثر احتياجاً بمحافظات الجمهورية، كما أن الاحتياطى من الدواجن المجمدة آمن، ويكفى قرابة 6 أشهر.

وأشارت الوزارة، إلى أن ما يتم تداوله حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين من تطبيق القرار الذى يهدف للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين والبيئة.

زيادة سعر رغيف الخبز المدعم:

كما أكدت وزارة التموين عدم زيادة سعر رغيف الخبز المدعم، وأن الوزارة ملتزمة بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بخمسة قروش دون أى زيادة، ولا تفكير بالمساس به، وذلك تيسيراً على المواطنين، ومراعاة لمحدودى الدخل، وتأكيداً على حرص الدولة لوصول الدعم لمستحقيه.

وأكدت الوزارة، أنها تتابع بشكل دورى مع الأجهزة الرقابية بالوزارة ومديرى التموين بالمحافظات على مستوى الجمهورية مدى التزام المخابز بصرف الحصة اليومية للمواطنين من الخبز المدعم.

إلزام المدارس بغلق الصفحات الخاصة بها علي "فيس بوك":

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، صدور أي قرارات إدارية بشأن إلزام المدارس بغلق الصفحات الخاصة بها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك", مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة.

وأوضحت الوزارة أن ما حدث يتلخص في قيام مديريةالتربية والتعليم في بورسعيد باستبعاد 4 معلمين لقيامهم بالترويج للدروس الخصوصية على صفحات مدارسهم على الفيس بوك، وقد صدر قرار من المديرية بمتابعة المنشورات قبل نشرها حتى لا يتكرر هذا السلوك الخاطئ مرة أخرى ولم يتم غلق أي صفحة على الإطلاق. 

وأشارت الوزارة إلى أنها تتابع بشكل مستمرعملية سد احتياجات المدارس من المعلمين وفق خطة زمنية وضوابط بالتنسيق مع جميع المديريات التي يوجد فيها عجز، حيث أن هناك ضوابط لسد العجز منها الندب الداخلي والإعلان عن بعض الوظائف الجديدة بعد الحصول على موافقة السلطة المختصة والتعاقد على التخصصات التي بها عجزجاء هذا في بيان للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء

فرض ضرائب علي المصريين بالخارج:

نفت وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، وجود نية لفرض أى ضرائب على المصريين فى الخارج، وقالت ان الحكومة تستهدف إعداد قاعدة بيانات متكاملة للمصريين بالخارج بهدف تلبية طلباتهم وفقًا لاحتياجاتهم وتخصصاتهم وشرائحهم المختلفة ودمجهم فى خطة الحكومة للتنمية 2030، وليس بهدف فرض ضرائب جديدة كما تداولت بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعى، مشيرةً إلى أن كل ما يتم تداوله فى هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأشارت الوزارة إلى أن رئيس الوزراء أصدر قرارًا بتشكيل لجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج برئاسة وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وبالتعاون مع وزارة الخارجية، والقوى العاملة، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك بهدف تجميع كل البيانات فى قاعدة واحدة لتكون تحت مظلة الدولة، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، لتحديد أعداد المصريين فى الخارج ووظائفهم وبياناتهم، مضيفةً أن اللجنة ستبدأ بتجميع البيانات من الداخل، ثم تعمل فى الخارج من خلال القنصليات المختلفة.

قرار سحب المستوى الرفيع لطلاب المرحلة الإعدادية:

نفى الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إصدار قرار بسحب كتب المستوى الرفيع لطلاب المرحلة الإعدادية فى النظام القديم للتعليم توفيرا للنفقات.

ووصف شوقي قيام بعض المدارس الخاصة بسحب كتب المستوى الرفيع لطلاب المرحلة الإعدادية فى النظام القديم للتعليم توفيرا للنفقات، بأنه تصرف فردي وغير صحيح وليس له علاقة بالوزارة.

جاء ذلك تعقيبًا على شكوى أحد أولياء الأمور على جروب بتطبيق "واتس آب"، وأوضح شوقي أن الوزارة قررت إلغاء المستوى الرفيع واستبداله بكاتب كونكت بلس فقط على طلاب النظام الجديد وليس طلاب الإعدادية.

وقف معاشات تكافل وكرامة:

نفي شائعة معاش تكافل وكرامة وحرمان مئات الأسر الفقيرة منه، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدةً على عدم توقف برنامج تكافل وكرامة الذي يمثل محور رئيسي لشبكات الأمان الاجتماعي التي تشمل الأسر تحت خط الفقر والفئات الأولى بالرعاية، وانها فئات تشملها الدولة بإجراءات الحماية الاجتماعية خاصة مع إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

وأكدت الوزارة، أن كل ما يتردد حول هذا الشأن معلومات غير صحيحة، وأن الدعم النقدي يستمر صرفه للأسر المستحقة والتي تنطبق عليها شروط البرنامج وإجمالي عددها 2،227،000 أسرة بما يشمل 9،3 مليون فرد، والتي بلغ الدعم المحول لها مليار جنيه تقريبًا، وذلك طبقًا لبيانات شهر أكتوبر2018.

وأوضحت الوزارة، أنها تقوم بعملية مراجعة دقيقة، وزيارات ميدانية بشكل دوري للتأكد من عدم حدوث أخطاء تؤدي لاستبعاد أسر مستحقة، أو إدراج أسر غير مستحقة.

جاء ذلك في إطار حرص الدولة على ضمان وصول الدعم لمستحقيه، وترشيد أي موارد مهدرة لصالح عملية التنمية الاقتصادية.

الاستعانة بموظفين حكوميين لتمثيل دور مرضى أثناء زيارة مدبولي لبورسعيد:

وانتشر في بعض المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء عن استعانة مستشفى الجامعة ببورسعيد بموظفين حكوميين لأداء دور مرضى وحدة الكلى، أثناء زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة للمستشفى، في إطار زيارتهم لبورسعيد.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي أكدت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مشددًة أن كل ما تم تداوله في هذا الشأن غير صحيح على الإطلاق، حيث أن الزيارة من الأساس لم تشمل المستشفى الجامعي ببورسعيد، وأن الصور المنشورة هي صور لمرضى صادر بشأنهم قرار للعلاج على نفقة الدولة من مرض الفشل الكلوي المزمن بمستشفى بورسعيد قسم الكلى الصناعي، ويتلقون العلاج بالوحدة منذ شهر ديسمبر 2017، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن معلومات مغلوطة تستهدف إثارة غضب المواطنين وتصدير الإحباط للمواطنين، وإفشال زيارة ناجحة حققت العديد من الفوائد.

وأشارت الوزارة، إلى أن رئيس الوزراء قد قام بجولة تفقدية لمحافظة بورسعيد تفقد من خلالها مستشفى بورسعيد العام، للإطمئنان على الرعاية الطبية داخل وحدات الرعاية المركزة في المستشفى، كما تفقد أيضًا أعمال التوسع وتطوير مستشفى بورسعيد العام.

نقص شديد في الأدوية بمحافظة شمال سيناء:

تردد في بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء تُفيد بوجود نقص شديد في الأدوية بمحافظة شمال سيناء، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدةً عدم وجود أي عجز في الأدوية والمستلزمات الطبية بمحافظة شمال سيناء، مشددًة على أن المنظومة الصحية بالمحافظة تسير بشكل طبيعي، وأن أرصدة الأدوية تكفي احتياجات المواطنين لمدة 6 أشهر، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة.

وأضافت الوزارة، أنها ‏تقوم من خلال إدارة التفتيش الصيدلي بمراقبة ورصد أي نقص في المستحضرات ‏الدوائية في السوق

المحلي بشكل مستمر، لافتةً إلى أنه عند حدوث نقص في أي دواء يتم العمل على محورين ‏الأول: إزالة أسباب النقص في الصنف الدوائي لتوافره، والثاني: ضبط التوزيع ومتابعته، بالإضافة إلى تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية. ‏

وتابعت الوزارة، بأنها مستمرة أيضًا في عملية المتابعة الدورية ورصد نواقص الأدوية بالمديريات الصحية والصيدليات العامة بجميع المحافظات، ومتابعة أرصدتها في الشركات المنتجة ومخازن الشركات الموزعة من خلال الادارة المركزية للصيدلة وآليات وحدة الرصد ومتابعة النواقص والتفتيش الصيدلي بجميع المحافظات.

وفي سياق متصل، أعلنت الوزارة عن اتخاذها سلسلة إجراءات إدارية عاجلة لتحسين الخدمة الطبية بالمحافظة، بعضها تم تنفيذه وأخرى جار الإعداد لتنفيذه، مضيفًة أن أولى الخطوات التطويرية تتمثل في تنظيم قسم الاستقبال والطوارئ وتعيين مدير للطوارئ بمستشفى العريش.

تعرض القاهرة الكبرى لسيول شديدة الأيام القادمة:

أُثير في بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء عن تعرض القاهرة الكبرى لأمطار وسيول شديدة خلال الأيام القادمة، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والذي أكد أن تلك الأنباء غير صحيحة، نافيًا حدوث أي سيول أو أمطار شديدة على مناطق القاهرة الكبرى خلال الأيام القادمة، موضحًا أن هناك تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار متوسطة الشدة على مختلف المحافظات، كما هو معتاد في هذا الوقت من العام، ولن تصل لحد السيول على محافظات القاهرة الكبرى، مشيرًا إلى أنه ليس صحيحًا على الإطلاق ما تردد حول تعرض محافظات القاهرة الكبرى لسيول وأعاصير وأمطار شديدة خلال الأيام القادمة.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اعتبارًا من 22 أكتوبر وحتى 26 أكتوبر2018، حيث أنه من المنتظر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، يصاحبها سقوط الأمطار متوسطة الشدة على السواحل الشمالية الغربية، ومناطق من الوجه البحري والقاهرة وسيناء، وجنوبًا على مدينتي حلايب وشلاتين، مضيفًا أنه من المتوقع أن تكون الأمطار غزيرة ورعدية أحيانًا على هذه المناطق، قد تصل لحد السيول على سيناء ومدن القناة وسلاسل جبال البحر الأحمر، وقد تمتد إلى مناطق من جنوب البلاد.

وطالب رئيس الهيئة، كافة المحافظات المعنية تتخذ التدابير اللازمة لمواجهة احتمالية سقوط أمطار غزيرة، والمتمثلة في التأكد من عدم وجود مخلفات في مخرات السيول تعيق تدفق المياه أثناء السيول، وأن هناك حالة استعداد تام من كافة الأجهزة المعنية في حال تعرض البلاد لأي سيول أو أمطار موسمية تنفيذًا لخطط معدة مسبقًا.

ويهيب رئيس الهيئة، بالمواطنين خاصة كبار السن والأطفال توخي الحذر من سوء الأحوال الجوية خاصة في المحافظات المعنية بتوقعات سيول، وأيضًا قائدي السيارات بالحذر أثناء القيادة في حالة سقوط الأمطار، حرصًا على سلامتهم، بالإضافة إلى عدم الانسياق وراء الشائعات التي يتم تداولها سواء على المواقع الإلكترونية أو على صفحات التواصل الاجتماعي، وأنه في حالة احتمال حدوث أي سيول سيتم تحذير المواطنين وعمل الاستعدادات اللازمة قبلها، وفي حالة الاستفسار عن حالة الطقس المتوقعة على مدار الـ 24 ساعة يمكن الاتصال على التليفون الخاص بالهيئة ".

توحيد المناهج بالجامعات المصرية:

تداولت بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء عن نية وزارة التعليم العالي توحيد المناهج بالجامعات المصرية، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء على الإطلاق، مؤكدةً أنه لا نية على الإطلاق لتوحيد المناهج الدراسية بالجامعات المصرية، مشددةً على أن هذا الأمر لم يطرح من الأساس للنقاش أو الدراسة، وأنها لم تُصدر أي تعليمات فيما يتعلق بهذا الشأن، مشيرةً إلى أن كل جامعة أو كلية لها مناهجهًا وطبيعة الدراسة بها وأسلوبها العلمي الذى يُميزها عن غيرها، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الأمر شائعات لا تمت للواقع بصلة.

وفي سياق متصل، أعلنت الوزارة أنه اعتبارًا من العام المقبل، سيكون هناك اختبار موحد للحصول على ترخيص مزاولة مهنة الطب مكونة من ثلاثة أجزاء يكون شرطًا للحصول على الترخيص، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان وهيئة تدريب الأطباء وخلال 3 سنوات سيكون الاختبار الموحد مطبقًا في كافة الكليات العملية مثل القطاعين الطبي والهندسي، بحيث يكون لدى الخريجين الحد الأدنى من مهارات العمل في المجتمع.

وأشارت الوزارة، إلى أن الامتحان الموحد الغرض منه أن يكون هناك حد أدنى للخريج لمزاولة المهنة في أي من القطاعات المختلفة، وهذا الامتحان سيساعد في تحديد نقاط القوة والضعف في كل جامعة، ومن خلاله يمكن تقويم أداء الجامعات للعمل على معالجة السلبيات، كما سيضع رؤية واضحة عن قوة الجامعات المختلفة في كل قطاع، وبالتالي سيكون هناك احصائيات ومقياس حقيقي لمستوى خريجي الجامعات في كل تخصص خاصةً أن جامعات العالم العالمية والمصنفة تكون كل منها مميزة في قطاع معين، وليس كل القطاعات.