عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكراها الـ76.. كل ما تريد معرفته عن معركة العلمين الثانية

ارشيفيه
ارشيفيه

معركة العلمين الثانية، تعد من أبرز معارك الحرب العالمية الثانية، والتى شهدت أحداثها أرض مصر، ومهدت فيما بعد للسقوط الكبير لـ"الألمانى أدولف هتلر".

هى معركة عسكرية وقعت فى العلمين على بعد 90 كم غرب مدينة الإسكندرية خلال الحرب العالمية الثانية، بين قوات الحلفاء بقيادة انجلترا "كانت تحتل مصر، وقوات المحور بقيادة القوات الألمانية، وشهدت المعركة انتصار حاسمًا للحلفاء.

استمرت المعركة عشرين يوما، حيث بدأت أحداث المعركة فى 23 أكتوبر، وانتهت فى 11 نوفمبر 1942، حوالي عشرين يومًا، وجرت أحداثها من أجل فرض قوات التحالف السيطرة على منطقة شمال أفريقيا، والتي كانت فقدت سيطرتها على القوات الألمانية بقيادة "إرفيل روميل"، بسبب قلة الإمدادات، التي

كانت تصل من الزعيم الإيطالي "موسوليني".   

وكانت قوات المحور فى معركة العلمين من القوات الألمانية والإيطالية، بقيادة إرفين روميل وألبرت كسلرنج، فيما تكونت قوات الحلفاء من كلًا من "بريطانيا وفرنسا، الهند، نيوزيلندا، استراليا، بقيادة "هارولد ألكسندرو برنارد مونتجمرى".

ترجع أسباب هزيمة قوات المحور إلى ضعف إمكانيات الجنود الطليان، وعدم استيعابهم للفنون القتالية الحديثة، بجانب استخدامهم لأسلحة قديمة، بالإضافة إلى طلب هتلر من قادة جيوشه بمساندة القوات الإيطالية فى البلقان.