رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في يومه العالمي.. كل ما تريد معرفته عن مرض الروماتيزم وأعراضه

الروماتيزم
الروماتيزم

يحتفل العالم في 23 أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للروماتيزم، ذلك اليوم الذي تم تخصيصه من قبل منظمة الأمم المتحدة، للتوعية بالمرض وبطرق العلاج المستخدمة، بهدف الحد من الإصابة به، إذ إنه أحد أمراض المناعة الذاتيّة.

والروماتيزم من الأمراض والمشاكل الصحية الناتجة عن مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم للأنسجة السليمة فيه، وقد يؤثر هذا المرض في المفاصل، والأوتار، والأربطة، بالإضافة إلى احتمالية تأثر العضلات والعظام أيضا بالالتهاب.

ويُطلق على هذا المرض في بعض الأحيان اسم الاضطرابات العضلية الهيكلية، ويؤلم المفاصل، ويؤدي إلى انتفاخ الأنسجة المُحيطة بها، وهو ما يتبعه تورم داخل وحول المفصل المُصاب، وإذا استمرّ الالتهاب دون علاج فقد ينتج عنه تدمير الغضاريف المُغطيّة للعظم في المفصل بالإضافة إلى العظم نفسه.

ويمكن أن تختفي الغضاريف مع مرور الوقت، وتصغر المسافة الموجودة أصلا في المفصل، والتي كانت تشغلها تلك الغضاريف، وبذلك تصبح المفاصل المُصابة مؤلمة ورخوة وغير مُستقرّة، كما قد تفقد قدرتها على الحركة، وقد يحصل أيضا تشوّهٌ في المفصل المُصاب.

وتشير الإحصائيات في 2017، إلى إصابة أكثر من 1.8 مليون شخص بالتهاب المفاصل الروماتيزمي حول العالم، وتُصاب النّساء بهذا المرض بنسبة أكبر من الرّجال بثلاثة أضعاف، وتبدأ الإصابة عادةً ما بين عمر 30 و60 عاما، وغالبا ما يُصاب الذّكور بعد هذا العمر، وتزداد نسبة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي، إذا كان المرض موجود في العائلة ومتأصل.

ويعاني أكثر من 35% من مرضى الروماتيزم من أعراض وعلامات عند تأثيره على أعضاء أُخرى غير المفاصل، كالجلد، والعينين، والرئتين، والقلب،

والغدد اللعابية، والأنسجة العصبية، والأوعية الدموية.

ولعل من أبرز أعراض هذا المرض مايلي :" التّعب العام، تورم المفاصل وإلتهابها، تصلب المفصل، الإصابة بفقر الدّم، ارتفاع درجة الحرارة، احمرار الجلد مكان الإصابة، تشوه المفصل المصاب، تحديد مدى الحركة في المفصل المُصاب: إذ لا يستطيع المريض تحريك المفصل بشكلٍ كامل.

ومن الأسباب التي تقود إلى هذا المرض :" وجود خلل فى الجهاز المناعى، التدخين، أمراض اللثة، الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، بكتيريا الأمعاء، السمنة المفرطة، كما أن الجنس والعمر يلعبان دورًا في الإصابة بهذا المرض من عدمه.

 وهناك دراسة قد أجريت العام الماضي، توصلت إلى أن عدد فناجين القهوة المستهلكة يوميا ارتبط بشكل طردي مع ظهور العامل الروماتيزمي، فعلى سبيل المثال شرب 4 فناجين قهوة على مدار اليوم أو أكثر من الممكن أن يزيد من احتمالات نسب الإصابة بالمرض إلى أكثر من الضعف، ولا يعرف العلماء سبب زيادة هذه الاحتمالات ولكن يتوقعون أن القهوة تحتوي على مادة غير معروفة تسبب إنتاج العامل الروماتيزمي.