رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أهم إجراءات "الصحة" لحماية البلاد من موجة الطقس السيئ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتب- حسام أبو المكارم:

 

وضعت وزارة الصحة والسكان ممثلة في قطاع الطب الوقائي، إجراءات احترازية بناء على توقعات الأرصاد الجوية بتعرض مصر لموجة من التقلبات الجوية تتضمن أمطارا غزيرة قد تصل لحد السيول.

وأعلن الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، تتضمن الإصحاح البيئي ورفع استعداد المنشآت الصحية، والترصد الدقيق للأمراض والاكتشاف المبكر للحالات المرضية طبقا للتعريف الخاص بكل مرض والإبلاغ السريع عن هذه الأمراض.

وتابع رئيس القطاع فى تصريحات صحفية،  أنه من ضمن بعض الإجراءات رفع استعداد المعامل المركزية والفرعية بالمحافظات، وتزويدها بالكيماويات والكواشف اللازمة للتشخيص المبدئي للأمراض، وتوفير أدوية الطوارئ اللازمة للعلاج، وخاصة المضادات الحيوية المختلفة والخاصة بالأمراض ذات الأولوية.

وتحدث عيد قائلًا: "الإجراءات فى الوزارة تضمنت تكثيف الرسائل الإعلامية من خلال الثقافة الصحية، وعقد الندوات واستخدام الملصقات، لحث المواطنين على إتباع قواعد النظافة العامة والشخصية والاهتمام بالتهوية الجيدة وتعريض الملابس والأغطية وخلافة للشمس، وعدم اللجوء للأدوية دون استشارة طبيب خاصة المضادات الحيوية، والإبلاغ عن الحالات المرضية لأقرب سلطة صحية".

وأوضح أن الطب الوقائي يقوم بمتابعة والإشراف على تنفيذ الخطة الخاصة بالتعامل مع التجمعات والمعسكرات أثناء الحدث لاتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية، وتكثيف المرور على الأماكن التي يحتمل أن تنتشر بها الأمراض الناتجة عن تغيرات الجو، فضلًا عن

تشديد الرقابة والمتابعة للتأكد من سلامة الغذاء على كافة المستويات، مؤكدًا  أن استعدادات وزارة الصحة لموجة الطقس السيئ المتوقعة، تتضمن تشديد الرقابة والمتابعة لضمان سلامة وصلاحية مياه الشرب للاستخدام الآمن، ورش المياه الراكدة المتخلفة من السيول، بالمبيدات الحشرية المناسبة للتخلص من الحشرات والروائح الكريهة.

وأضاف أنه تم وضع آلية لملاحظة أي زيادات في معدلات الإصابة بالأمراض المعدية وخاصة الإسهال، وأمراض الجهاز التنفسي الحادة، والأمراض الجلدية، والتفشيات الوبائية مثل الالتهاب السحائي وغيرها، بحيث يتم الإبلاغ الفوري لمديريات الشئون الصحية، والإدارة المركزية للشئون الوقائية، والغرفة الوقائية بالوزارة، إلى جانب الإشراف على تنفيذ المنشور الدوري بشأن الإجراءات الصحية لمواجهة آثار السيول بجميع محافظات الجمهورية.

وتناشد وزارة الصحة والسكان، المواطنين عدم الخروج من الأماكن الدافئة إلى الأماكن الباردة مباشرة، واتباع كافة الاحتياطات عند الحاجة للخروج والتعامل مع هذه الأجواء.