عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عقاقير تتسبب فى الإصابة بمرض المياه البيضاء.. تعرف عليها

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور محمود حسان، أستاذ جراحة العيون، إن مرض المياه البيضاء هو تعكر يحدث في جزء من العين يسمى العدسة، ويسبب سحابة عليها، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف الرؤية ويتسبب في حدوث شبورة وعدم الرؤية.

 

وأشار "حسان"، في تصريح لـ"بوابة الوفد"، إلى أن هذا المرض يحدث ليس له سن معين، بالإضافة إلى أنه يزداد مع تقدم العمر، كما أنه قد يكون في بعض الأحيان وراثيًا، موضحًا أنه من الممكن أن يصاب الأطفال حديثي الولادة بهذا المرض نتيجة تناول الأمهات لبعض العقاقير الطبية أثناء فترة الحمل.

 

وتابع: "قد يصاب الإنسان العادي بهذا المرض، نتيجة لتناوله بعض العقاقير المسببة له، مثل دواء "الكورتيزون" الذي يستعمل في مرض البول السكري.

 

وأوضح أستاذ جراحة العيون، أن إزالة الكتاراكت عندما تكون درجة العتامة تفوق الرؤية بدرجة تعوق أداء المريض من أداء عملة المعتاد كالعمل أو قيادة

السيارة، الأمر الذي يختلف من مريض لآخر،منوهًا أنه عند تأخير العلاج، أو عدم القيام بالعملية الجراحية إذا استدعى الأمر للتدخل الجراحي، يؤدي ذلك إلى صعوبة في الرؤية.

 

وبين أن طرق علاج هذا المرض هو استخدام النظارات الطبية التي تعمل على تحسين الرؤية، كما يمكن استخدام العمليات الجراحية التي تقضي عليه نهائيًا، مؤكدًا أن مرض المياة البيضاء لا يعود مرة أخرى إذا تم معالجته.

 

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة والسكان، أرسلت حملة طبية إلى محافظة سوهاج، وذلك للبحث عن مرض المياه البيضاء ومعالجته بالمجان لكل أبناء المحافظة.