عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير بالشأن الإفريقي: قضايا سد النهضة والتبادل التجاري تتصدر القمة المصرية- السودانية

الرئيس المصري ونظيره
الرئيس المصري ونظيره السوداني

قال عادل نبهان، الباحث في الشئون الإفريقية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للسودان الخميس المقبل، تهدف لتقوية العلاقات بين البلدين، اللذين يعدان شقين مرتبطين ببعض منذ القدم ولا يمكن أن تسوء علاقتهما تحت أي ضغط.

وأوضح نبهان في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، الملفات التي يمكن التطرق إليها أثناء القمة الـ24 المنعقدة بين الرئيس المصري ونظيره السوداني، وعلى رأسهم ملف سد النهضة والمفاوضات بين الحكومتين السودانية والأثيوبية في محاولة للوصول لحل يرضي جميع الأطراف، بالإضافة لقضايا الحدود، والتبادل التجاري من خلال تنشيط المعابر البرية.

ولفت نبهان، إلى رفع الحظر عن المنتجات المصرية وحل الأزمة من خلال اللجان الفنية المختصة ومن الممكن تناولها أثناء القمة، مشيرًا إلى مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان الذي سيعمل على تقوية

العلاقات وتلاشي نقاط الضعف بين البلدين، وسيكون لاستثمار الطاقة الشمسة بأسوان دور كبير في تصدير الكهرباء.

وأكد الباحث في الشئون الافريقية، أن تنشيط التبادل التجاري بين البلدين سيكون له نفع كبير على الاقتصاد المصري، والربط الكهربائي سيساعد في تنمية السودان.  

يذكر، أن السفير السوداني بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم أعلن، أن هناك قمة مصرية سودانية ستعقد الخميس القادم بين الزعيمين عبد الفتاح السيسي وعمر البشير لبحث دعم وتعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.