عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استكمال أعمال الدورة العشرين للجنة المشتركة للبيئة والتنمية بالوطن العربي

بوابة الوفد الإلكترونية

استكملت اليوم أعمال الدورة العشرين للجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية؛ للتحضير للدورة الخامسة والخمسين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء البيئة العرب التي ستعقد الأربعاء المقبل، وكذلك الدورة الـ 30 لمجلس وزراء البيئة العرب المقررة الخميس المقبل بالجامعة العربية.


قال الدكتور جمال جاب الله مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية، إن اللجنة ستناقش 24 بند ورفع القرارات بعدها الى اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء البيئة العرب بعد غدا الأربعاء لتحضير عقد الاجتماع الوزراء الخميس للتصديق عليها.


وأضاف جاب الله في تصريح للصحفيين، أن أهم البنود الخاص بالتحضيرات للتحضير إلى اجتماع الجمعية الأممية للبيئة التي تعقد في مارس المقبل، مشيرا إلى أن نناقش مساهمة الدول العربية بعدد من الأفكار ومواضيع فنية وكذلك إصلاح برنامج الأمم المتحدة للبيئة.


وأشار جاب الله إلى أن فلسطين لها قرار خاص بأقناع الجانب الإسرائيلي بالسماح للدخول بعثة الأمم المتحدة للبيئة الى الأراضي الفلسطينية لأعداد دراسة لحالة الوضع البيئي بعد الحرب، مشيرا الى السيد أريك سولهايم مدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة سيعرض كافة الجهود على المجلس الوزاري يوم الخميس المقبل.


وأوضح جاب الله أن سولهايم ينتظر موافقة خطية من قبل الاحتلال الإسرائيلي لتسهيل دخول البعثة الدولية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، مشيرا إلى أنه في حال رفض إسرائيل الموافقة سنقدم مشروع قرار علي الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر مارس.


ولفت مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية إلى أنه سوف يتم عقد اجتماع تحضيري في يناير المقبل بعمان قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاصة بالبيئة، مشيرا إلى أننا اعتمدنا وثيقة خاصة بالبعد البيئي في التنمية المستدامة.


وأوضح أننا تحدثنا على أثني عشر من الاتفاقات الخاصة بالبيئة مثل التصحر ومعاهدات بوول وغيرها من اجل البحث عن تجديدها، مشيرا إلى أن مصر تتولي التنسيق العربي الخاص باتفاقية التصحر بوجود المنظمة للتنمية العربية واكساد والفاو مساعدين من الناحية الفنية.


ودعا جاب الله الدول العربية الراغبة في تعديل أو إضافة بنود علي الاتفاقيات السابقة وعرض تجارب الدول في اتفاقيات البيئة، مشيرا الى انه تطرقنا الى مؤتمر الأطراف للتنوع البيولوجي الذي سيعقد الشهر المقبل بشرم الشيخ لتحضير عربي جماعي لمشاركة قوية لإنجاحه.


وتابع أن مصر سوف تقدم مبادرة للتنوع البيولوجي والتصحر والتغير المناخي وتطبيقها علي مستوي الوطني، مشيرا إلى نتمنى نجاح المبادرة المصرية في شرم الشيخ لتعميمها علي الدول العربية.