رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمريكية بالقاهرة تقدم 3 برامج جديدة في الصحة العامة والتعليم

الجامعة الامريكيه
الجامعة الامريكيه

كتب- زكي السعدني:

أطلقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة هذا العام الدراسي ثلاثة برامج أكاديمية جديدة تشمل برنامج دكتوراه وبرنامجين للماجستير في مجالات الصحة العامة والتعليم.

 

في مجال الصحة العامة، أضافت الجامعة الأمريكية بالقاهرة إلى برامجها الأكاديمية درجة الماجستير في الصحة العامة العالمية، في تخصصات سياسات وإدارة الصحة العامة، والصحة البيئية، والصحة الدقيقة أو الطب الموجه.

 

كما تقدم الجامعة درجة الدكتوراه في العلوم التطبيقية في تخصص الصحة العامة العالمية بالإضافة إلى برامجها الحالية لدرجة الدكتوراه متعددة التخصصات بالجامعة في مجالات التكنولوجيا الحيوية والكيمياء وعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا النانو.

 

تعد كل من درجة الماجستير في الصحة العامة العالمية ودرجة الدكتوراه في العلوم التطبيقية في تخصص الصحة العامة العالمية من الدرجات العلمية التي يقدمها معهد الصحة العالمية والبيئة البشرية الذي أنشاء حديثا بالجامعة. المعهد هو مبادرة متعددة التخصصات أطلقتها كلية العلوم والهندسة بالجامعة مؤخرا، ولكنها مصممة لتشمل شركاء متعددين بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. تعتبر كلية الشؤون الدولية والسياسات العامة من الشركاء الأوليين في هذا البرنامج.

 

يقول حسن الفوال، عميد كلية العلوم والهندسة، إن هذه البرامج ستقوم بإتاحة الفرصة للطلاب للتعرف على مجموعة من المجالات، من العلوم والهندسة والعلوم الاجتماعية والسلوكية إلى السياسة والاتصالات مما سيمكن الخريجين من الحصول على المهارات التي يحتاجون

إليها لخلق حلول مستدامة. ويؤكد الفوال: "يجب أن يكون لدينا حوار وتواصل بين التخصصات، للخروج من المختبر إلى المجتمع".

 

وتقوم كلية الدراسات العليا في التربية بتقديم درجة الماجستير في التعليم في التدريس والتعلم وتقوم بالإشراف المشترك على برنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم الشامل. تجسد هذه البرامج الجديدة فكر الجامعة الأمريكية بالقاهرة في التعاون متعدد التخصصات، وتقدم للطلاب تجربة تعليمة فنية وشاملة.

 

يشمل برنامج ماجستير التعليم، الذي يتم تقديمه من خلال التعلم عبر الإنترنت أو التعليم المدمج  فحسب، موضوعات مثل أساسيات تصميم المناهج الدراسية وعلم النفس التربوي وتقييم تعلم الطلاب.

 

تعد دبلوم الدراسات العليا في التعليم الشامل برنامج مشترك بين قسم التعليم الدولي والمقارن، وقسم علم النفس. يركز هذا البرنامج متعدد التخصصات على كيفية تصميم المدارس والفصول الدراسية بحيث تشمل الطلاب من مختلف القدرات والخلفيات.