رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معهد التخطيط يناقش الدور المستقبلي لمدن المعرفة الذكية

معهد التخطيط القومي
معهد التخطيط القومي

عقد معهد التخطيط القومي لقاء الخبراء الأول للعام الأكاديمي الجاري 2018/ 2019، حيث تناول اللقاء مناقشة الدور المستقبلي لمدن المعرفة الذكية فيما يخص تعزيز التنمية المستدامة واقتصاد المعرفة، كما تضمن اللقاء استعراض عددٍ من التجارب لخبرات مصرية وأخرى دولية، فضلًا عن مناقشة تعدد وتشابك المفاهيم ذات الصلة بمدن المعرفة الذكية والسياقات المتعددة لتعاظم أدوار تلك المدن لدعم التنمية.

 وأشار الدكتور علاء زهران، رئيس المعهد، إلى تزايد التحديات الحضرية وتشابكها، مشيرًا إلى زيادة عدد سكان المناطق الحضرية الفقيرة في العالم من 807 ملايين نسمة إلى 833 مليون نسمة، فضلًا عن المشاكل البيئية للتحضر، حيث يستنشق حوالي 91% من سكان المناطق الحضرية، هواءً غير مطابق لمعايير جودة الهواء لمنظمة الصحة العالمية.

 لفت زهران إلى أهمية إعادة هيكلة وتطوير المدن القديمة والتقليدية من خلال النظم البيئية الذكية،

نظم التحضر الأخضر، إلى جانب نظم الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا ضرورة التوسع في إنشاء وتطوير مدن المعرفة والمدن البيئية الذكية، في ظل ثورة صناعية ومعرفية، من شأنها إحداث تغيير في الكثير من أنماط الحياة والاقتصاد في العالم.

 أضاف، أن تلك المدن تسهم في تنمية أشكال متعددة من الصناعات والاقتصاد المستند إلى المعرفة، وتنمية أنماط جديدة من قوة العمل والمجتمعات البشرية المبتكرة، إلى جانب تحسين آليات وأدوات التخطيط الحضرى الاستراتيجى.

 كما ناقش زهران التجربة المصرية في إنشاء المدن الجديدة والذكية، مؤكدًا اهتمام الدستور بالتخطيط العمراني الشامل.