رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. تعرف على أسبابه وطرق علاجه

بوابة الوفد الإلكترونية

هشاشة العظام، مرض روماتيزمي سببه انخفاض في كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي، وهي حالة تصيب نصف السيدات وثلث الرجال فوق سن السبعين، وتكون مصحوبة بآلام شديدة.

 

والعظام عبارة عن نسيج ضام صلب، وهي المكون الرئيسي لكل الحيوانات الفقارية، وتبدو العظام أنها بلا حياة لكنها في الحقيقة بناء حركي مكون من أنسجة حية كخلايا العظام والخلايا الدهنية والأوعية الدموية ومواد غير حية.

 

وفي 20 أكتوبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي لهشاشة العظام، وذلك لرفع الوعى والتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه، فيعد هشاشة العظام من الأمراض المنتشرة حول العالم، وتصيب ملايين من الناس.

 

ويعد هشاشة العظام مشكلة تؤرق العالم؛ حيث تصاب امرأة من بين كل ثلاث نساء، ورجلًا من بين كل خمسة تزيد أعمارهم على 50 عامًا، ويشكل المرض عبئًا ثقيلًا على الأفراد في المستقبل إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه مبكرًا، ويعتبرالتقدم فى العمر، وزيادة الوزن، ونقص الكالسيوم، وتناول الكورتيزون، والتدخين، والنشاط الزائد للغدة الدرقية، وأمراض الكبد، من ضمن الأسباب التي تؤدي إلي هشاشة العظام.

 

ويهدف اليوم العالمى إلى تعزيز الوعي في جميع أنحاء العالم حول هشاشة العظام، خصوصًا للأشخاص بعد سن الخمسين، بالإضافة إلى دور التغذية الصحية، والنشاط البدني على صحة العظام، وتسليط الضوء على العواقب المستقبلية، عند إهمال التشخيص والعلاج، ويؤدى إلى نقص فى كثافة وقوة العظام، وكسور فى العمود الفقرى والفخذ، ويصيب المرض النساء والرجال فى سن اليأس لكن أكثر انتشارا بين النساء، خصوصا فى مرحلة ما بعد انقطاع الطمث نتيجة نقص هرمون الاستروجين، والذي يعيق عملية بناء العظام وكتلتها.

 

ويهدف إلى تحسين فهم الصلة بين هشاشة العظام والكسور، والتي يمكن أن تكون سببًا رئيسًا للإعاقة والوفيات المبكرة

لدى كبار السن، والتركيز على رفع الوعي في مرحلة الطفولة والمراهقة؛ حيث إنها مراحل تكوين وتطوير العظام، بالإضافة إلى تمكين المختصين في الرعاية الصحية والسلطات من سد الفجوة بين المجتمع ومراكز الرعاية الصحية.

 

وعلى الرغم من أن هشاشة العظام مرض صامت لا تظهر أعراضه بسهولة، إلا أن هناك علامات تدل على إصابتك بالمرض من ضمنها، آلم شديد فى الظهر لا يمكن تحمله، فقدان شديد وملحوظ فى الوزن، كسور فى الفقرات خصوصا العمود الفقرى والمفاصل، عدم القدرة على حمل الأشياء.

 

وتشمل طرق الوقاية تناول الغذاء الغنى بالكالسيوم، والابتعاد عن المشروبات الغازية، بالإضافة إلى الاستمرار فى التمارين الرياضية، والتعرض إلى أشعة الشمس، والوصول إلى الفحص المبكر لكثافة العظام. ومن ضمن الطرق التي تساعد على تعزيز قوة العظام ومنع تكسرها وحدوث مرض الهشاشة المزعج، تناول الخضروات الورقية الخضراء تحتوي على فيتامين الذي ثبت قدرته على زيادة كثافة العظام وتقليل احتمال كسورها.

 

وتناول كثير من المكسرات، لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين، التي هي على حد سواء ضرورية لقوة العظام، وكذلك البوتاسيوم الذي يساعد على منع فقدان الكالسيوم من الجسم.