رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ اجتماع: مشكلة تبادل الزوجات سببها السوشيال ميديا

الدكتورة سامية خضر،
الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إننا لا يمكننا التعامل مع مشكلة تبادل الزوجات والعلاقات المحرمة التي انتشرت في الآونة الأخيرة، على أنها ظاهرة اجتماعية؛ وذلك نظراً لعدم تضخمها بشكل كبير.

وأشارت خضر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن السوشيال ميديا والانفتاح الضخم على الدول الغربية التي تكثر فيها تلك الفواحش، هو السبب الأساسي في انتشار تلك العلاقات، حيث إن مواقع التواصل الاجتماعي تطورت بشكل ملحوظ، في ظل الجهل والتخلف الذي تعيشه البلاد.

وأوضحت خضر أن هناك تقليدا أعمى في كل شيء نعيشه، حيث تقليد المجتمع الغربي دون فلترة العادات التي تضر بثقافتنا وديننا، ويأتي ذلك في الوقت الذي تكثر فيه الأمية ويزداد البعد عن الدين، مضيفة أن 60% من مجتمعنا شباب يتطلع للثقافات الغربية والأجنبية بشكل عام، وهذه الثقافات تلفت نظره ويشعر بضرورة تجريبها.

 وتابعت خضر، أن الصين أغلقت دولتها على السوشيال ميديا الموجودة بها فقط، والابتعاد عن التواصل الاجتماعي الخارجي والمورد من الدول الأجنبية، وهي سياسية "نخل" السوشيال ميديا الفاسدة والمسيئة، مؤكدة ضرورة الإستفادة من تلك التجارب.

وأفادت خضر بأن هناك رسالة ماجستير يتم التحضير لها الآن، مفادها "ضرورة إمتصاص ثقافة الأخرين وتحويلها لثقافتنا"، مطالبة بضرورة عمل حملات توعوية لنشر الفضائل والتحذير من المسيئات.

وطالبت خضر، بضرورة تدخل الأزهر الشريف في حل تلك المشاكل والتوعية بمخاطرها، قائله: اليهود لا يستطيعون الفوز إلا بـ 3 أشياء، وهم "المال والجنس والنساء"، وتلك الإغراءات هي التي تستخدم في الوقت الحالي.