رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إعلان ميثاق سانت كاترين للسلام العالمى

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 

كتبت - سناء حشيش: 

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف اليوم، عن ميثاق سانت كاترين للسلام العالمي بالنيابة عن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي،  في  ختام أعمال ملتقى «سانت كاترين  بمحافظة جنوب  سيناء .

قال وزير الأوقاف، ان  ميثاق سانت كاترين للسلام العالمي  تضمن التأكيد على أن رسالة جميع الأديان هي السلام، وأنه لا أمن ولا استقرار للعالم إلا بسلام عادل وشامل للجميع، وأن السلام العادل يقتضي احترام آدمية الإنسان بغض النظر عن دينه أو لونه أو جنسه أو عرقه أو لغته، وعدم التدخل في شئون الآخرين، وحق الشعوب في تقرير مصيرها والعيش بسلام على أرضها.

اضاف الميثاق ان الإرهاب لا دين له ولا وطن له، لافتا إلى  أنه خطر داهم على الإنسانية جمعاء، وأن الإرهاب خطر داهم عابر للحدود والقارات، ولا أحد بمنأى عن شره، وأنه يأكل داعميه ومموليه وحاضنيه، وأن أي دعم مادي أو معنوي لقوى الشر والظلام وجماعات الإرهاب إنما هو عدوان على الإنسانية، ولا بد من إرادة دولية وإنسانية جادة وحاسمة في القضاء على قوى الشر والظلام والإرهاب، تخليصًا للإنسانية جمعاء من شر الإرهاب والإرهابيين.

واكد الملتقى  أهمية السلام الاجتماعي القائم على مبدأ المواطنة المتكافئة، وإعلاء شأن الدولة الوطنية بعيدًا عن العصبيات العرقية أو الدينية أوالمذهبية الخاطئة المدمرة.

وثمن الملتقى دور مصر الرائد رئيسًا وحكومة وشعبًا في مواجهة الإرهاب، ووجه التحية للقوات المسلحة المصرية الباسلة، والشرطة المصرية الوطنية؛ لجهودهما في مواجهة الإرهاب والعناصر المتطرفة

وكان  وزير الأوقاف قد ألقى خطبة الجمعة  من مسجد وادي الرحمة بمدينة سانت كاترين اكد  فيها ان الله تعالي، تجلى بالوادى المقدس، مشيرا إلى مكانة الوادى المقدس، وأهمية رسائل التعايش من هذا الوادى، وآيات العظة من قصة سيدنا موسى، ورسالته وعظته لفرعون المتجبر، حيث طالبه رب العزة هو وأخيه هارون أن يواجها طغيان  فرعون بالقول اللين. مشيرا  إلى أن رسالة العلماء والحكماء والمفكرين والكتاب يجب أن تكون  بالقول اللين، قائلاً إن الله خلق  الإنسان بلسان واحد وأذنين ليسمع أكثر ما يقول وأشار  وزير الأوقاف، إلى أن معية الله متوفرة للمؤمنين، لافتاً أن من يحظى بمعية الله لا يخشى على نفسه من أي أحد.  ودعا  جمعة الى اتقان العمل والإخلاص ومراقبه الله في كل شىء.

يذكر أن ملتقي السلام العالمي عقد بمدينة سانت كاترين أمس وامس الاول تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي بمحافظة جنوب سيناء، بحضور وزراء الآثار والثقافة والهجرة وسفراء 15 دولة عربية وأجنبية.