رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري عظام: سرعة علاج التهاب المفاصل تساعد على تقليل المرض

إلتهاب المفاصل
إلتهاب المفاصل

قال الدكتور محمود عبد الله إستشاري العظام بمستشفى المطرية والسلام الدولي، إنه يوجد أكثر من نوع لإلتهاب المفاصل، منها ما ينتج عن عدوى بكتيرية أو غير بكتيرية، بالإضافة إلى إلتهاب المفاصل الناتج عن أمراض مناعية، مثل الروماتويد والذئبة الحمراء.

وأضاف عبد الله في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن في هذه الحالة يحدث خلل في جهاز المناعة فيبدأ الجسم في مهاجمة المفاصل، وينتج عنه نوع من الإلتهابات المزمنة.

أكد إستشاري العظام، أن علاج إلتهاب المفاصل يعتمد بالأساس على نوعه ودرجته، فإذا كان المفصل في حاله جيدة مجرد علاج الإلتهاب يقضي على المرض، أما إذا حدث تآكل للمفصل، يمكن معالجة الإلتهاب لكن المضاعفات التي حدثت نتيجة الإلتهاب كالخشونة تظل موجودة.

وأشار إلى أن سرعة علاج

الإلتهاب تساعد على تقليل المرض مع الإهتمام بالمتابعة، وفي حالة الخشونه نوجه للمرضى بعض النصائح للتقليل من أعراضها مثل الجلوس مع رفع الرجل، ورفع الأشياء بطريقة صحيحة، وصعود وهبوط السلم للتقليل من تيبس المفاصل، فضلاً عن تناول غذاء صحي، للحد من الإصابة ببعض الأمراض التي تؤدي إلى إلتهاب المفاصل مثل النقرص.

جدير بالذكر أن اليوم 19 أكتوبر، تحتفل معظم دول العالم باليوم العالمي لإلتهاب المفاصل، حيث يتم إقامة ندوات تعريفية بالمرض وسبل الوقاية منه.