عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: مصر تجاوزت المرحلة الصعبة وقادرة على الصناعة والتطوير

هيئة السكة الحديد
هيئة السكة الحديد

قرر الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، تصنيع عربات القطارات داخل مصر، مؤكدًا أن ذلك يأتي ضمن التعاقد الذي ينص على تصنيع وتوريد 1300 عربة قطارات، وبالتالي فإن ذلك يأتي في إطار الارتقاء بمنظومة السكة الحديد في مصر.

في هذا الصدد، تواصلت "بوابة الوفد" مع خبراء اقتصاديين لمعرفة قدرة مصر اقتصاديًا وفنيًا حول تصنيع عربات القطارات، وكيفية الآلية لتنفيذ هذا القرار في الوقت الحالي.

وأشاد عدد من الخبراء الاقتصاديين بقرار وزير النقل حول تصنيع عربات القطارات بمصر، مؤكدين أن ذلك يعد خطوة إيجابية لإدخال الخبرة والإمكانيات، فضلًا عن النفع الذي سيعود على كل قطاعات الدولة وعلى المواطن بشكل خاص بعد توفير الحماية والأمان له.

ورحب رشاد عبده الخبير الاقتصادي، بقرار وزير النقل الدكتور هشام عرفات حول تصنيع عربات القطارات في مصر، لافتًا إلى أن ذلك يسهم بشكل كبير في نجاح هيكلة السكة الحديد، والعمل على تطوير المنظومة بشكل كامل وحقيقي.

وأضاف عبده في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن عملية تصنيع عربات القطارات داخل مصر خطوة تأخرت كثيرًا،  مؤكدًا أننا لا نقل خبرة وتكنولوجيا عن العالم الغربي، قائلًا: " مصر دولة كبيرة قادرة على التصنيع والابتكار ولا بد من ترك الاستيراد في كل شيء والإعتماد على التصنيع المصري ".

وتابع الخبير الاقتصادي، يجب تدريب عناصر السكة الحديد والشركات المصرية التي تعمل في هذا المجال وغيره من قبل خبراء مشهود لهم بالكفاءة في مجال التصنيع، مشيرًا إلى أن القرار سيعود بالنفع على كل قطاعات الدولة وعلى المواطن بشكل خاص.

ولفت إلى أن السكة الحديد في حاجة إلى زيادة أعداد العربات الجديدة، نظرًا لكونه مرفقا يستخدمه شريحة عريضة من المواطنين، فضلًا عن مساعدته في تقليل الاستيراد وتوفير الإعتماد على الدولار، والابتعاد عن القروض التي كانت تلجأ

لها الدولة.

 قال الدكتور ماهر هشام، الخبير الاقتصادي، إن هيئة السكة الحديد والنقل من المشروعات الاستراتيجية العملاقة، والتي لها عائد اجتماعي كبير في المجتمع المصري، لأنه أكثر الوسائل أمنًا في عملية النقل، على عكس البدائل الأخرى والتي تتمثل في الطرق السريعة وما لها من أضرار وخطورة على حياة الأفراد.

وأضاف هشام، أن الشراكة التي تجمع بين مصر وروسيا سوف تعود بالنفع على التصنيع المحلي، لما سوف يكتسبه المصري من خبرة ومهارة أكثر في هذا المجال، لافتًا إلى أن روسيا أصبحت من الدول المشاركة للإنشاء والإنتاج في مصر بكل قوة في الفترة الأخيرة، ما يساعد ذلك على إدخال الخبرة والإمكانيات على آليات التصنيع وورش الصيانة بمجال السكة الحديد.

وأكد الخبير الاقتصادي أن مصر قد تجاوزت المرحلة الصعبة وأصبحت الآن قادرة على الصناعة وتطوير المرافق، فضلًا عن صيانة السكة الحديد، لافتًا إلى أن الحكومات السابقة كانت عاملًا قويًا في تدهور هيئة السكك الحديد ووصولها لهذه المرحلة المتأخرة.

وأشار إلى أن هشام عرفات وزير النقل، حريص جدًا على تطوير نظم الإدارة والإنفاق، والعمل على الارتقاء بالمنظومة بشكل كامل وحقيقي، وهذا ما سيشعر به المواطن في وقت قريب.