عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"سبوتنيك" الروسية ترصد رد فعل قمة السيسي- بوتين على مشغلي قطاع السياحة

السيسي وبوتين
السيسي وبوتين

شهدت زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لروسيا ولقائه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اهتمامًا كبيرًا من العاملين بقطاع السياحة في مصر، والذين زاد تطلعهم بعد الزيارة لعودة الطيران الروسي للمقاصد السياحية المصرية، خاصة على البحر الأحمر.

وبحسب مدير فرع شركة "تيز تور" السياحية في القاهرة، إيهاب وهدان، فقد كان اجتماع الرئيسين محط أنظار كل من لديه علاقة بالسياحة في مصر، مؤكدًا في حديثه لـوكالة "سبوتنيك" الروسية أن "جميع العاملين في قطاع السياحة شاهدوا تعابير وجهي الرئيسين خلال المفاوضات، وحللوا كل كلمة، لذلك، بعد سماع بيان الرئيس الروسي، كان الجميع سعداء به".

ويعتقد وهدان أنه في حال فتح رحلات الطيران العارض بسرعة، سيكون التدفق من روسيا كبيرًا جدًا، ولن يكون هناك منافسون على السياحة الجماعية في مصر، كما كان من قبل، قائلًا: "في تركيا، انتهى الموسم الآن، وفي مصر سيكون الطقس دافئ طوال فصل الشتاء ومشمس وقريبًا هناك عطلة رأس السنة الجديدة، بالإضافة إلى الفنادق الرخيصة. لذا، فإن الوقت مناسب لاكتشاف مصر".

ويشير وهدان إلى أن أسعار الرحلات إلى مصر يمكن أن تكون أرخص حتى من قبل تعليق رحلات الطيران العارض من الاتحاد الروسي في عام 2015، مؤكدًا: "سيكون أرخص لأنه لم يتغير شيء. أعني، لا توجد تقلبات حادة، بالإضافة إلى عدم اكتمال المزيد من الفنادق. في هذه الأثناء، الغرف الفارغة تبين أن العرض أكثر من الطلب، وهذا يعني أنه يجب أن يكون أرخص".

من جانبها، تؤكد عضو لجنة السياحة في البرلمان المصري وعضو مجلس الأعمال المصري الروسي النائبة، سحر طلعت مصطفى، أن قطاع السياحة في مصر مستعد لاستقبال السياح الروس.

وقالت مصطفى، لـ "سبوتنيك"، "سنكون جاهزين لأننا نعد البنية التحتية والخدمات للسياح منذ فترة، لذا فمصر جاهزة لاستقبال السياح الروس في بلدهم الثاني، والروس كانوا يزورون مصر بالفعل كثيرًا وبأعداد كبيرة قبل توقف حركة الطيران، وكانت مصر جاهزة بالفعل بمطاراتها وبخدماتها وفنادقها لاستقبال أعداد السائحين".

وأوضحت مصطفى: "هناك دائمًا اهتمام من الرئيس عبدالفتاح السيسي بقطاع السياحة، وكل ما يخص قطاع السياحة من البنية التحتية والطرق وغيرها، وهناك تطوير دائم للقطاع، وهناك جاهزية دائمة لاستقبال السياح الروس القادمين، ليس اليوم أو غدًا، ولكن أقول أن المقاصد السياحية التي يفضلها الروس في الغردقة

وشرم الشيخ جاهزة لاستقبالهم من الأمس".

من ناحية أخرى، أوضح عضو غرفة السياحة باتحاد الغرف التجارية المصرية، حسام الشاعر، لـ "سبوتنيك" أن "خسائر قطاع السياحة في مصر جراء توقف حركة الطيران بين مصر وروسيا بلغت 3 مليارات دولار سنويًا، أي 9 مليارات دولار في السنوات الثلاثة الماضية، متوقعًا بدء تعويض الخسائر في عام 2019".

وأكد الشاعر ترحيب العاملين بالسياحة في مصر بقرب عودة الطيران العارض بين مصر وروسيا، قائلًا: "كل العاملين في السياحة تلقوا تلك الأنباء بسعادة، لأن للسياحة الروسية أهمية كبيرة جدًا لدى قطاع السياحة في مصر والعاملين فيه، أهمية اقتصادية وعاطفية أيضًا، فالسياحة ساهمت في توطيد أواصر المودة بين الشعبين الروسي والمصري وجميع المهتمين من الطرفين في قمة السعادة من عودة الطيران العارض بين البلدين".

ولفت الشاعر إلى جاهزية قطاع السياحة المصري لاستقبال السياح الروس موضحًا: "الفنادق المغلقة أغلبها في شرم الشيخ لكن الغردقة نسبة الإشغال بها 70% وممتلئة، وإعادة تأهيل الفنادق لا يستغرق وقتًا بل يحتاج نقود فقط، وبمجرد تحديد موعد عودة الطيران العارض وتدفق السياحة الروسية، سيأتي منظمو البرامج ويهتموا. وسيبدأ أصحاب الفنادق بتأهيلها وتجديدها، وبالتالي ستدخل كمية كبيرة من الفنادق في الخدمة، تستوعب السياحة الروسية".

وتوقع الشاعر أن تشهد أسعار الخدمات السياحية ارتفاعًا نسبيًا، بالقياس لعام 2015، نظرًا لمعدلات التضخم التي شهدتها مصر، واعتبر أن "نسبة الزيادة قد تبلغ 30 إلى 40%"، وأضاف: "لكن لا يزال هذا أرخص بالنسبة للسائح الروسي أرخص كثيرًا عن أوروبا وتركيا".