رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ذكرى رحيل جمال الغيطاني "أديب التراث والتاريخ"

جمال الغيطاني
جمال الغيطاني

تحل اليوم الذكرى الثالثة على وفاة الكاتب والروائي الكبير جمال الغيطانى، الذي رحل عن عالمنا في الثامن عشر من أكتوبر عام 2015، إثر وعكة صحية دخل على إثرها في غيبوبة لأكثر من ثلاثة أشهر ثم فارق الحياة عن عمر ناهز السبعين عامًا، على أثر إصابته بأزمة قلبية.

لم يكن جمال الغيطانى، مجرد روائى يسرد الحكايات، فقد استغل موهبته في السرد ليؤرخ لبعض الأحداث التاريخية كما هى، دون وضع لمسته الجمالية والفنية، ليشكل ملامح القاهرة وشخصية مصر التاريخية فى لوحة فنية ارتسمت فى أعمال روائية خلدت حكايات البلاد، بأسلوب سردى وروائى بديع .

 

رسخ " الغيطاني" لنفسه مكانا بين أبناء جيله من الأدباء الكبار، وعلى مدار حياته  قدم لنا  إرثا ثقافيا وموسوعيا تنوع بين القصة والرواية وأدب الرحلات والسير الشعبية والتراث والسيرة الذاتية وغيرها من الصنوف الأدبية وكانت أشهر إبداعاته "الزيني بركات، وقائع حارة الزعفراني، التجليات ".

نشأته

ولد الغيطاني في التاسع من مايو ١٩٤٥ في جهينة، إحدى مراكز محافظة سوهاج بصعيد مصر، وفي عام 1959 أنهى الإعدادية من مدرسة محمد علي الإعدادية، ثم التحق بمدرسة الفنون والصنائع بالعباسية .

 

حياته

عمل الغيطاني في عام 1963 رسامًا في المؤسسة المصرية العامة للتعاون الإنتاجي واستمر بها حتى 1965، ثم سكرتيرا للجمعية التعاونية المصرية لصناع وفناني خان الخليلي وذلك إلى عام 1969م.

 

تم اعتقاله في أكتوبر 1966 على خلفيات سياسية، وأطلق سراحه في مارس 1967، حيث عمل سكرتيرا للجمعية التعاونية المصرية لصناع وفناني خان الخليلي وذلك إلى عام 1969

 

في عام 1969، مرة أخرى استبدل الغيطاني عمله ليصبح مراسلا حربيا في جبهات القتال وذلك لحساب مؤسسة أخبار اليوم. وفي عام 1974 انتقل للعمل في قسم التحقيقات الصحفية، وبعد أحد عشر عاما في 1985 تمت ترقيته ليصبح رئيسا للقسم الأدبي بأخبار اليوم. قام الغيطاني بتأسيس جريدة أخبار الأدب في عام 1993، حيث شغل منصب رئيس التحرير.

كتب أول قصة عام 1959، بعنوان نهاية السكير، وخلال الفترة من ١٩٦٣:١٩٦٩ نشر ما يقدر بخمسين قصة قصيرة، وفي عام ١٩٦٩ لفت أنظار النقاد إليه مع نشره كتاب "أوراق شاب عاش منذ ألف عام" والذي ضم خمس قصص قصيرة، واعتبرها النقاد بداية مرحلة مختلفة للقصة المصرية القصيرة .

 

الجوائز التي حصل عليها

نال الغيطاني العديد من التكريمات والجوائز المحلية والعربية والعالمية ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر "جائزة الدولة التشجيعية للرواية عام 1980، جائزة سلطان بن علي العويس، عام 1997، وسام الاستحقاق الفرنسي من طبقة فارس، عام 1987، جائزة لورباتليون لأفضل عمل أدبي مترجم إلى الفرنسية عن روايته التجليات مشاركة مع المترجم خالد عثمان في 19 نوفمبر 2005

ترجم العديد من مؤلفاته إلى أكثر من لغة منها:

 

إلى الألمانية

 

الزيني بركات عام 1988 ،وقائع حارة الزعفراني عام 1991 ، رواية رسالة البصائر والمصائر عام 2001

 

إلى الفرنسية

الزيني بركات، عام 1985، رسالة البصائر والمصائر، عام 1989، وقائع حارة الزعفراني، عام 1996، شطح المدينةن عام 1999، متون الأهرام، عام 2000، حكايات المؤسسة، عام 2002 ، رواية التجليات، بأجزائها الثلاثة في مجلد واحد عام 2005

 

أهم اعماله

ملامح القاهرة فى ألف سنة

كتاب نشر للمرة الأولى عام 1983، عن دار نهضة مصر للنشر، ويعد دراسة تاريخية، يتناول فيها الغيطانى ملامح من تاريخ القاهرة فى ألف عام هم عمر هذه المدينة العريقة التى بناها جوهر الصقلى بأمر من الخليفة الفاطمى المعز لدين الله فى العام 969م، موضحا تاريخ المقاهى، النرجيلة، العمامة المملوكية، الخيول المملوكية، أسواق القاهرة العربية، مسجد المؤيد، مسجد الحاكم بأمر الله، مآذن القاهرة، بيوت القاهرة القديمة، الباب الدامى، مجالس السلطان الغورى، النشو، خايربك، مصاحف نادرة فى القاهرة، متحف حى للآثار الإسلامية، أسرار الأهرام، القاهرة بين الواقع والخيال فى ثلاثية نجيب محفوظ، تمثال نهضة مصر، زخرفة، ألف ليلة.

استعادة المسافرخانة: محاولة للنباء من الذاكرة

 

قصر المسافر خانة وهو مبنى أثرى فى القاهرة القديمة، فى درب الطبلاوى، احترق عام 1998، حيث يعيد الغيطانى فى كتابه الصادر عن دار الشروق، رسم صورة له ويصف تفاصيله الجميلة المحفورة فى ذاكرته، عن هذا الأثر الذى يعتبره جزءا من حياته، وحزن للإهمال الذى أدى إلى دماره، فيقدم لنا تحليلاً فلسفيا صوفيا معماريا فنيا.

 

خطط الغيطاني

رواية صدرت عام 1980، استوحى فيها الغيطانى شكل الخطط التى تتكلم عن المدن والحارات والشخصيات والعادات، من وحى خطط على باشا مبارك صاحب موسوعة "الخطط التوفيقية"، بشكل سردى وفنى مختلف، يدمج فيه بين حكايات التاريخ، مع فنون مجاورة مثل فن العمارة، هندسة المدن، بطريقة فنية أدبية فى حدود التوظيف الجاهز لها ضمن بنية حاضنة.