رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء : ترؤس فلسطين المجموعة الـ77 والصين انتصار سياسي لها

الجمعية العامة للامم
الجمعية العامة للامم المتحدة

أكد عدد من الخبراء في الشأن السياسي أن تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة بأغلبية 146 صوتًا لمنح فلسطين صلاحيات إضافية لتتمكن من تولي رئاسة المجموعة الـ77 والصين في عام 2019م يعد خطوة جيدة للاعتراف بدولة فلسطين على المستوى الدولي.

 

وأشار الخبراء إلى أن ترؤس فلسطين لهذه المجموعة يرسخ مكانتها الدولية، وتقدير للشعب الفلسطيني بعدما اتخذ الرئيس الامريكي دونالد ترامب موقفًا عدائيًا بنقل سفارته إلى القدس، ووقف تمويل منظمة الاونروا، فضًلا عن أنه يعد انتصار سياسي لفلسطين للتأكيد على هويتها، لافتيين إلى أن تقديم مصر لمشروع القرار وموافقة الجمعية بثلثي الاعضاء يؤكد اهتمام مصر بالقضية الفلسطينية منذ عام 1948م.

 

وفي هذا الصدد، أشاد الدكتور أسامة شعث، الخبير في الشأن الفلسطيني، بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لمنح دولة فلسطين صلاحيات إضافية لتتمكن من تولى رئاسة مجموعة الـ 77 والصين لمدة عام 2019م، مشيرًا إلى أن ذلك يرسخ مكانة دولة فلسطين بأن تتمتع بالعضوية الكاملة بعد أن كانت مجرد مراقب ليس لديها صلاحيات كباقي الدول.

 

وأشار شعث، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن صفة المراقب لدولة فلسطين لا يعطيها مساحة لكي تقوم بواجباتها كرئيس لمجموعة الـ77 والصين، لذلك تقدمت مصر بمشروع باعتبارها رئيس المجموعة الحاالي بمقترح بمنح فلسطين صلاحيات إضافية تعادل صلاحيات رئيس المجموعة طيلة فترة رئاستها لها.

 

وعن أهمية المنصب لدولة فلسطين، لفت الخبير في الشأن الفلسطيني، إلى أن منح فلسطين وانتخابها لرئيس المجموعة تأكيد على أنها دولة لديها كفاءة وقدرة على القيام بواجباتها القانونية، مشيرًا إلى أن هذا المنصب يعد لاول مرة في تاريخها، فضًلا عن أن هذا القرار يعد سابقة في تاريخ المنظمة الدولية منذ نشأتها لمنح فلسطين هذا المنصب، منوهًا إلى أنها ستتخذ من هذا المنصب منبرًا لاجراء مفاوضات ومقابلات باسم المجموعة، سينعكس في إعادة  الاهتمام بكافة القرارات الدولية الخاصة بها، والضغط لتنفيذها ووضع آليات لذلك في الامم المتحدة، مما سيرفع من مكانتها الدولية لاتخاذ الاجراءات  الصارمة ضد الاحتلال الاسرائيلي.

 

وأكد الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، أن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لمنح دولة فلسطين صلاحيات إضافية لرئاسة مجموعة الـ 77 والصين هو تقدير للشعب الفلسطيني بعدما اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقفًا عدائيًا تجاهها بعد نقله السفارة الامريكية للقدس، ووقف تمويل منظمة الاونروا المسئولة عن تمويل اللاجئين الفلسطينين، وإغلاقه للسفارة الفلسطينية بواشنطن.

 

وأضاف اللاوندي، أن ترأس فلسطين للمجموعة لن يغير في القضية شىء، مشيرًا إلى أن هناك 260 قرار صادر من مجلس الامن والامم المتحدة لصالح القضية الفلسطينية ولكنها لن تنفذ، وجميعها باءت بالفشل لحلها، مؤكدًا أن هذا القرار يسمح لفلسطين بالمشاركة في مختلف الدورات والمؤتمرات السنوية والحق في الادلاء بتصريحات باسم مجموعة الـ77 والصين فقط.

 

ونوه خبير العلاقات الدولية، إلى أن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع القرار الذي أعدته مصر لمنح فلسطين صلاحيات قانونية لرئاسة المجموعة يؤكد اهتمام مصر بالقضية الفلسطينية منذ عام 1948م وإصرارها على تحرير الاراضي الفلسطينية المحتلة مما يتماشى مع السياسة الخارجية لمصر في هذا الشأن بإقامة دولة فلسطين عاصمتها القدس الشرقية، على حد قوله.

 

ورأى السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الاسبق، إن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على منح دولة فلسطين صلاحيات إضافية لتتمكن من تولى رئاسة مجموعة الـ 77 والصين لمدة عام 2019م خطوة جيدة تبرز دولة فلسطين وتؤكد هويتها على المستوى الدولي.

 

وذكر بيومي، إلى أن أي منصب تتولى فلسطين رئاسته على الصعيد الدولي يعد مكسب سياسي لها، مؤكدًا أن تصويت الامم المتحدة لترؤس فلسطين للمجموعة يعد اعتراف رسمي بدولة فلسطين ويعد انتصار معنوي وسياسي لها.

 

وأوضح مساعد وزير الخارجية الاسبق، أن هذا القرار لن يغير أي محور في القضية الفلسطينية نظرًا للتعنت الامريكي والموقف العدائي الذي يتخذه الرئيس الامريكي دونالد ترامب تجاه فلسطين، وبالتالي فإن هذا القرار يسمح لدولة فلسطين بالمشاركة فى مختلف الدورات والمؤتمرات السنوية التى ستشارك فيها المجموعة، ويمنحها حق الإدلاء بتصريحات باسم المجموعة، على حد قوله.