رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير مياه: مصر المستفيد الأكبر من تنفيذ مشروع الربط الإقليمي

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الدكتور أحمد فوزي دياب، كبير خبراء المياه بالأمم المتحدة، أن مشروع الربط الإقليمي الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط  يحتاج إلى كم كبير من الاقتصاديات  كي ينفذ.

 

وأشار "فوزي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن هناك عديدا من الدول التي تخترقها دول المسار كدولة فيكتوريا وكوريا فلابد من موافقة تلك الدول كي ينفذ هذا المشروع.

 

وأضاف، كبير خبراء المياه بالأمم المتحدة، أن هناك إجراءت لابد أن تحدث قبل تنفيذه، منها عمليات الصيانة، وإزالة الحشائش والأشجار من مسار المجرى الملاحي، وتوسيع المجرى الملاحي، فضلًا عن تعميق المجرى، لافتًا إلى أن العائد من هذا المشروع على مصر والبلدان الأخرى هو الربط الاقتصادي بينهم.

 

وأوضح أن مشروع الربط الإقليمي يساعد على نقل البضائع والأفراد بين جميع البلدن الأفريقية

التي يمر به، منوهًا على أنه يحقق الرخاء الاقتصادى بين الدول الملاحقة بهذا الممر.

 

وتابع: "مصر المستفيد الأكبر من هذا المشروع نتجية سهولة نقل وتصدير الفوائد، كما يعمل هذا الربط على تبادل العلاقات بين الدول الأفريقية ومصر".

 

جدير بالذكر أن  أسبوع القاهرة للمياه الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 14 إلى 18 من أكتوبر الجاري، تحت عنوان الحفاظ على المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة، ناقش مشروع الربط الإقليمي الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط.