رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد إعلان عودة السياحة الروسية.. خبراء: البنية التحتية مستعدة لاستقبال الأفواج

السيسى وبوتين
السيسى وبوتين

أعلن فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، خلال لقائه مع عبد الفتاح الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء،  إنه يسعى إلى استئناف الرحلات الجوية المباشرة في وقت قريب.

 

 كما ناقش الرئيس الروسي مع الرئيس المصري أمورا متعلقة باستئناف الرحلات بين روسيا وبعض الأماكن في مصر مثل شرم الشيخ والغردقة، مشيرًا إلى شعوره بالارتياح، بأن المصريين يقومون بكل ما في وسعهم لضمان الأمان.

 

في هذا الصدد تواصلت "بوابة الوفد" مع خبراء في المجال السياحي، لمعرفة الاستعدادات الأمنية المرتقبة لاستقبال الأفواح الروسية الجديدة، وكيفية جذبها.

 

قال عمرو صدقي، الخبير السياحي، وعضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إنه على الدولة سرعة اتخاذ كافة الإجراءات لضخ الدماء في القطاع السياحي.

 

وتابع صدقي، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، اليوم، تعليقا على تصريحات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأن السياحة الروسية ستعود كاملة إلى مصر، في القريب العاجل، أن البنية التحتية من مطارات وفنادق، مستعدة لاستقبال الأفواج السياحية بشكل كبير.

 

وأضاف الخبير السياحي، أن عودة السياحة المصرية كسابق عهدها، يتطلب تكاتف الكثير من الجهات، خاصة وأنها آلية قوية لتسريع نمو و تعافي الاقتصاد المصري، لافتا إلى أن أهم ما يحتاجه القطاع السياحي الآن، هو إحياء منظومة التدريب للعامل البشري، بالإضافة إلى الاهتمام بالمستثمر الحالي، وتخفيف الأعباء عنه.

 

كما أشار الخبير السياحي، إلى ضرورة رفع الأعباء بشكل عام عن القطاع السياحي، مثل فرض الرسوم على الفنادق العائمة، مؤكدا على ضرورة أن يكون الجانب الأمني على أتم استعداد لتلبية الطلب السياحي، بما لا يخل بأمن مصر.

 

قال اللواء أحمد حمدي، نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة،  إن مصر لديها كل المقومات وجاهزة لاستقبال السياحة الروسية وعودتها كما كانت عليه في السابق، وهو الأمر الذي سيتم بشكل تدريجي في حال عودة الطيران والرحلات الجوية المباشرة بشكل كامل.

 

وأوضح حمدي، أن الطاقة الفندقية متوفرة ومعروفة كما أن الروس يفضلون السياحة الشاطئية التي تتميز بها مصر، مشيرًا إلى أننا كنا نستقبل قبل حادث الطائرة الروسية في 2015 نحو 3 ملايين سائح روسي، بمعدل أسبوعي 52 رحلة.

 

وأضاف نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة، أن البوابة لعودة السياحة الروسية هي العودة لكل الرحلات من كل المدن الروسية ليس من موسكو فقط ولكن من سوتشي وسان بطرسبرج وغيرهم، من خلال الطيران المنتظم والعارض والمنتظم منخفض التكاليف.

 

وأعرب ناجي العريان عضو إتحاد الغرف السياحية، عن سعادته الشديدة فور إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استئناف التبادل السياحي الكامل والرحلات الجوية الشاملة إلى الغردقة وشرم الشيخ .

 

وأضاف العريان، أن قرار الرئيس الروسي، جاء بعد معرفته الجيدة  للاستعدادات الأمنية التي تقوم بها السياحة والشرطة المصرية، فهو على دراية كاملة بالأمن المصري، مؤكدًا على أن زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمرة لروسيا وطدت العلاقات بين البلدين.

 

وأشار عضو إتحاد الغرف السياحية، أن المباحثات التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الروسي على مدار اليومين السابقين، قد أسفرت عن عودة السياحة مرة أخرى ، مطالبًا الجميع بالإلتفاف حول الرئيس، ودعمه من أجل إعادة الأمور لنصابها الطبيعي.

 

كما قال باسم حلقة نقيب المرشدين السياحيين، أن نسبة السياحة الروسية في مصر، كانت تشكل 35% من الإشغالات، نظرا لقرب المسافة بين الدولتين، واعتدال الطقس، والأسعار المناسبة التي تقدم للأفواج.

 

وأضاف حلقة، تعليقا على تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن السياحة الروسية ستعود كاملة إلى مصر في القريب العاجل، أن العلاقة بين البلدين، تسير في اتجاه التعاون والشراكة الكاملة، ومن ضمن

سبل التعاون، هو تسهيل إجراءات السفر بين البلدين.

 

وأوضح نقيب السياحيين، أن أهم ما يحتاجه القطاع السياحي، لاستقبال الأفواج الروسية، هو دعم البنوك لتسهيل منح القروض، للفنادق السياحية، للتمكن من تجديد منشآتها، مضيفا أن الفنادق الآن تتطلب دعم وزيادة معدل تدريب وتأهيل العمالة الموجودة فيها، خاصة بعدأن هجرها الكثيرون في الفترة الأخيرة.

 

وأشار نقيب السياحيين، إلى أن موسم الشتاء المقبل، يحمل "بشاير الخير"، لوجود رحلات مباشرة من روسيا إلى شرم الشيخ والغردقة، إذ أن مصر أصبحت الآن مستقرة أمنيا بشكل كبير.

 

أما عن البرامج السياحية التي يفضلها السياح الروسيين، فبين حلقة، أنهم يعشقون السياحة الشاطئية، لذا يفضلون شواطئ البحر الأحمر، لافتا إلى أنه إذا افتتح مطار سفنكس في الجيزة، فإنه سيزيد بشكل كبير، من أعداد الأفواج المتجهة إلى العاصمة والجيزة، و من ثم رفع نسب الإشغالات فيها.

 

وأشار رئيس المجلس التأسيسي لنقابة السائحين المهنية، إلى مدى اهتمام الدولة بتنشيط هذا الملف، لأن السياحة تعتبر من أهم المصادر الاقتصادية والدخل القومي لمصر، فضلًا عن ما تقدمه من عائد مادي جيد للاقتصاد المصري،  متابعًا، أن استعادة الرحلات الجوية لشرم الشيخ والغردقة، وغيرها من الأماكن السياحية الهامة، سينعش الاقتصاد المصري بصورة جيدة. 

 

قال علاء الغامري، الخبير السياحي، إن استئناف الرحلات السياحية الروسية بشكل كامل إلى مصر مرة أخري يحتاج إلى كثير من الإستعدادات، لافتًا إلى أن الأفواج السياحية الروسية تأتي بأعداد كبيرة إلى مصر مما يحتاج توفير العديد من الخدمات التي تأتي في مقدمتها تجهيز الفنادق، والمزارات السياحية التي يستهدفها السياح.

 

وأوضح الغامري، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الإجراءات الأمنية داخل المطارات وخاصًة مطار شرم الشيخ تمت بشكل كامل استعدادًا لإستقبال كافة الأفواج من مختلف البلدان، مشيرًا إلى أن الدولة انتهت من هذه الإجراءات مما جعل السياحة تنشط وتعود مرة أخرى إلى مصر.

 

وأكد الخبير السياحي أن مصر آمنة بنسبة كبيرة جدًا مما ساعد على تنشيط السياحة ورجوعها مرة أخري، لافتًا إلى أن الحوادث الإرهابية تحدث في جميع بلدان العالم وليست بمصر فقط.

 

وتابع السياحة تُعد أسرع مصدر دخل للعملات الصعبة فتنشيطها مرة أخرى يساعد على رجوع حركة الإشغالات داخل الفنادق مع توفير فرص عمل للشباب، معلقَا "السياحة تُعد من أعمدة الدخل القومي لمصر".