رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مهندس زراعي يكشف تفاصيل جديدة عن الطماطم المسرطنة

زراعة الطماطم
زراعة الطماطم

قال المهندس سعد جابر عبدالتواب، بكالوريوس العلوم الزراعية، إن بذور الطماطم صنف023 نقوم بزراعته منذ 2014، ولم نجد منه أي نقص أو سوء في الإنتاجية حيث أن منطقة العياط لم تتضرر بها شتلة واحد من الصنف.

 

 وأشار عبد التواب، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، إلى أن سبب تضرر المناطق الصحراوية المزروعة بهذا الصنف يرجع إلى أنهم قاموا بزراعته في شهر 5 و 6، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة في هذين الشهرين تكون شديدة، مما أدى إلى إصابة "الشتلة"، بالإضافة إلى أن الزارعين لم يقوموا بالرش الكافي للمبيدات مما أدى إلى تضرر الزرعه.

 

وأضاف "جابر"، أن هناك أصنافا أخرى تضررت في شهر 5،6 وهي من شركات كبري، لافتاً إلى أن سبب أثارة الحديث عن 023 هو أن نسبة كبيرة من المزارعين قامت بزراعة ذلك الصنف مما أعطى له مجال كبير في السوق.

 

وأوضح، أن هناك 500 فدان طماطم صنف023 زرعت في شهر 2،3،7،8،9 ولم تتضرر، وذلك كان في العياط بالإضافة إلى محافظات أسيوط بني سويف، ولكن من تضررت هي التي كانت بالأراضي الصحراوي التي زرعت في شهري5،6.

 

وتابع :"فدان صنف 023يصل إنتاجه مادياً إلى حوالي 120إلى 130ألف جنية سواء البذرة القديمة أو الجديدة، حيث أن هذا الصنف من الأصناف عالية الجودة

والذي يتوفر بنسبة مرتفعة في الأسواق كسوق العبور وأنه أثبت وجودة منذ أستخدامة ولم نجد بديلاً أفضل منة منذ أستخدامة".

 

وأستطرد:"أي شركة من الشركات لا تستطيع أن تضر بنفسها وسمعتها في السوق، ولكن لكل ناجح  أعداء ومنافسون يستطيعون تدميره، مؤكداً أن الشركة لا تتسبب في ضرر أي شتلة بالإضافة إلى أن هذا الصنف ليس مسرطن كما ذكر البعض". 

 

جدير بالذكر كانت لجنة الزراعة قد قامت بتأجيل استيراد 100 مليون بذرة طماطم من الصنف المعروف بـ023 ، مما أدي إلي غضب كثير من المزارعين مؤكدين أنه من أنجح الأصناف الهجين، وأن عدم تحمل بعض الأشجار للإصابة بالفيروس لا يعد سبباً وجيها لتأجيل استيراد الصنف متخوفين من وقف استيراد الصنف معللين ذلك أنه لا يوجد بديل لهذا الصنف في العروة المحيرة وان وقف استيراده سيضر أكثر مما ينفع.