رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي للفقر.. تعرف على أفقر 10 دول

الفقر في الكونغو
الفقر في الكونغو

يحتفل العالم في 17 أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للقضاء على الفقر، ويرجع سبب اختيار هذا اليوم، إلى تجمع ما يزيد على مائة ألف شخص في ساحة تروكاديرو بباريس؛ بهدف تكريم ضحايا الفقر المدقع والعنف والجوع، معلنين أن الفقر يُشكل انتهاكا لحقوق الإنسان، مؤكدين على الحاجة إلى التضافر بغية كفالة احترام تلك الحقوق. 

 

ومند ذلك الحين، يتجمع كل عام في ذات اليوم، أفراد من شتى المشارب والمعتقدات والأصول الاجتماعية؛ لإعلان وتأكيد التزامهم من جديد إزاء الفقراء والإعراب عن تضامنهم معهم.

 

وتزامنا مع هذا اليوم نستعرض في هذا التقرير أكثر 10 دول فقرا على مستوى العالم: عرف البنك الدولي الدول الفقيرة، بتلك التي ينخفض فيها دخل الفرد عن 600 دولار، وبلغ عددها 45 دولة معظمها في قارة أفريقيا، ومن ضمن تلك الدول الفقيرة م15 دولة يقل فيها متوسط دخل الفرد عن 300 دولار سنويا.

 

الكونغو

تحتل جمهورية الكونغو المركز الأول على رأس قائمة الدول الأكثر فقرا، فمنذ عام 1998 وهي تعيش في حالة حرب شبه دائمة، لذا فعرفت بأنها البلد ذات الحروب الأكثر دموية في العالم حيث أنها في إحدى الحروب تم قتل قرابة الخمسة مليون إنسان من مواطني البلد. 

ويبلغ عدد سكانها 85.026.000 مليون نسمة، ويبلغ متوسط دخل الفرد السنوي، 785 دولار أمريكي، والغريب في الأمر أنها تحتوي على عدة مناجم للذهب والبترول لكن مواطنيها لم يستغلوا مواردها الطبيعية ولا يفكرون إلا في النزاعات فقط.

 

ليبيريا

وتأتي دولة ليبيريا في المركز الثاني في قائمة أكثر الذول فقرا على مستوى العالم، وذلك على الرغم من حالة الاستقلال الشبه الدائم التي تعيشها وعدم خضوعها للإستعمار الأوروبي، إلا أنها شهدت فترة من الحرب الأهلية التي لا تفسير لها تسببت في مقتل مئات الآلاف من المدنيين العزل.

ويبلغ عدد سكان ليبيريا 4.614 مليون نسمة، ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا، 250 دولار أمريكي.

 

زيمبابوي

تتربع دولة زيمباوي على المركز الي الثالث في القائمة، وتعاني زيمباوي من الفقر المدقع والحهل وانخفاض مستويات الوعي الصحي لديهم، الأمر الذي يتسبب في وفاة سكانها بشكل سريع، ويبلغ عدد سكانها 16.15 مليون نسمة، ويبلغ متوسط الفرد سنويا 500 دولار أمريكي.

بوروندي تأتي دولة بوروندي في المرتبة الرابعة، حيث تعاني من الفقر والفساد وضعف الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية، والجوع، بوروندي ذات الكثافة السكانية العالية، ويسعى سكانها للهجرة، ووفقا لتقرير العالمي السعادة فإن شعبها أقل أمة سعيدة في العالم.

ويبلغ عدد سكانها 10.52 مليون نسمة، ويبلغ متوسط دخل الفرد في السنة 500 دولار أمريكي. إريتيريا تعد إريتريا هي الدولة الخامسة في قائمة الأكثرالدول فقرا على مستوى العالم، وتعاني من بطء شديد في النمو الاقتصادي بها، وتجاوزت نسبة البطالة 70%، وربما يرجع ذلك الى موقعها الاستراتيجي الذي يجعلها مطمع للدول المحتلة.

ويبلغ عدد سكانها .5.352.000 مليون نسمة، ويبلغ متوسط دخل الفرد بها سنويا، 750 دولار أمريكي. إفريقيا

الوسطى على الرغم من امتلاك جمهورية إفريقيا الوسطى للعديد من الموارد الطبيعية، احتياطيات اليورانيوم في باكوما والنفط الخام والذهب والماس والخشب والطاقة المائية، كذلك الأراضي الصالحة للزراعة، إلا أنها تحتل المرتبة السادسة في قائمة الدول الأكثر فقرا، كما أن مؤشر التنمية البشرية لجمهورية أفريقيا الوسطى 0.343.

ويبلغ عدد سكان هذه الجمهورية 4.595 مليون نسمة، ويصل متوسط دخول الأفراد سنويا إلى 656 دولار أمريكي.

 

النيجر

تختل النيجر المركز السابع في قائمة الدول الأكثر فقر، فعلى الرغم من اعتماد اقتصادها بشكل شبه كلي على تصدير بعض المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى تصدير بعض المواد الخام ومن أهمها خام اليورانيوم، إلا أنها تظل عاجزة عن النهوض بنفسها اقتصاديا واجتماعيا نتيجة لموقعها كدولة حبيسة، بالإضافة إلى افتقارها للبنية التحتية المناسبة وتدهور حالة القطاع الصحي بالبلاد، وكذلك انحسار مستوى التعليم والظروف البيئية.

ويبلغ عدد سكان النيجر 20.67 مليون نسمة، ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا 700دولار أمريكي.

 

سيراليون

تحتل المرتبة الثامنة في قائمة الدول الأكثر فقرا، على الرغم من اشتهارها بإنتاج الماس، إلا أن توالي الانقلابات التي حدثت في التسعينات إلى ضعف السلطة المركزية ونشوء جريمة منظمة لتهريب الماس الخام. يبلغ عدد سكان سيراليون 4.979.871 مليون نسمة، ويبلغ متوسط دخل الفرد 700دولار أمريكي سنويا.

 

مالاوي

تعد مالاوي من أقل البلدان نموا في العالم، فهي تأتي في المرتبة التاسعة، في قائمة الدول الأكثر فقرا، ويستند اقتصادها بشكل كبير على الزراعة ويتوزع سكانها على الريف إلى حد كبير، وتعتمد حكومة مالاوي اعتماداً كبيراً على المساعدات الخارجية لتلبية احتياجات التنمية.

ويبلغ عدد سكان مالاوي 9.933.868 مليون نسمة، ويبلغ متوسط دخل الفرد 700 دولار سنويا.

 

توغو

تأتي توغو في المرتبة العاشرة من قائمة الدول الأكثر فقرا، إذ تعتمد في إقتصادها على إنتاجها الضئيل من القطن والبن والفحم مما يجعل إقتصادها ينمو بشكل بطئ.

يبلغ عدد سكان توغو 5.337.00 مليون نسمة، ويبلغ متوسط دخل الفرد 578 دولار أمريكي سنويا.