رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. الآثار تكشف نتائج دراسات مومياوات ذات الوشم

مومياء ذات الوشم
مومياء ذات الوشم

انهت البعثة الأثرية الفرنسية التابعة لمعهد الآثار الفرنسي IFAO والعاملة بدير المدينة، أعمال الدراسات التى تجريها على أحد المومياوات المعروفة باسم "ذات الوشم" والتي عثر عليها أثناء اعمال الحفائر في قرية العمال بدير المدينة بالبر الغربي بمدينة الأقصر عام 2014.

 

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذه المومياء تتفرد بانتشار حوالي 30 وشم "تاتوو" على أجزاء متفرقة من جسدها منها على الرقبة، والظهر، والكتف والذراعين، موضحًأ أن الدراسات التى اجريت عليها كشفت أنها تخص امرأة يرجح أنها عاشت خلال الفترة ما بين عامي 1300 و 1070 ق م ، و كان يبلغ عمرها عند الوفاة ما بين  25 و 34 عامًا.


وأضاف وزيري أنه لم يستدل حتى الآن على أسم المرأة، أو وظيفتها بالتحديد، ولكن يرجح أنها ذات شأن كبير بسبب تنوع الوشوم التي رسمت علي جسدها واختلاف اشكالها ما بين زهور اللوتس، و أبقار، و قردة البابون، و عين الودجات.

 

ويعتقد أن تنوع هذه الوشوم واستخدامها بكثرة على جسد المرأة كان بسبب الرغبة في إظهار الدور الديني الرفيع الذي ربما كانت تتولاه اثناء حياتها، لافتا إلى أن الوشوم التي تم العثور عليها على مومياوات أخرى هي عبارة عن نقاط أو خطوط صغيرة فقط،  ولكن هذه المومياء تتميز برسومات لكائنات حقيقة مصورة بشكل لم يسبق له مثيل.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن فريق عمل البعثة الفرنسية قد استخدم أحدث التقنيات من الأشعة التحت الحمراء، للكشف عن تفاصيل هذه الوشوم، ويتم حفظ  المومياء الآن في المقبرة رقم TT 291، وذلك لمراعاة حفظها في نفس الظروف البيئية المحيطة بها منذ دفنها قبل 3000 عام.