رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإحصاء: مصر تستهدف تخفيض نسبة الفقر إلى النصف في 2020

الجهاز المركزي للتعبئة
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأربعاء، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر والذي يحتفل به يوم 17 أكتوبر من كل عام، إن مصر تستهدف في الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة "تخفيض نسبة الفقر بجميع أبعاده إلى النصف بين الرجال والنساء والأطفال بحلول عام 2020 والقضاء على الفقر نهائياً بحلول عام 2030".
واستعرض الجهاز جهود الحكومة لتحقيق الحماية الاجتماعية للفقراء والخروج من دائرة الفقرمن خلال برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة" الذي يستهدف تقديم دعم نقدى للأسر الفقيرة، لضمان نمو الأطفال صحيا وتغذيتهم جيدا، وإبقائهم في المدارس للتعليم، والحد من الظواهر السلبية مثل التسرب من التعليم وعمالة الاطفال واطفال الشوارع.
وبدأ تنفيذ برنامج تكافل وكرامة في مارس عام 2015، وبلغ عدد مستفيدى البرنامج 2 مليون  و250 الف أسرة حتي سبتمبر 2018 من جميع محافظات الجمهورية .
ولفت الجهاز إلى أن 89% من المستفيدين فى برنامج تكافل من النساء، مقابل 11% فقط من الرجال في قرى ونـجـوع مصر للأسر تحت خط الفقر فى 27 محافظة، وبلغت تكلفة البرنامج منذ إطلاقه حتي الآن 23 مليارا و921 مليون جنيه عام 2018 . 
والبرنامج الثاني دعم السلع التموينية والذي تم التوسع به من خلال زيادة قيمة الدعم للفرد المسجل على البطاقة التموينية إلى  50 جنيها شهريا في يونيو 2017 بدلا من 15 جنيها في يونيو 2015.
وتطبيق منظومة الخبز المدعم في27 محافظة، وتخصيص 150 رغيفًا شهريًا لكل مواطن، ودعم السلع الغذائية الأساسية فيما يعرف بدعم السلع التموينية ويحصل عليه حوالى 19 مليون أسرة .
والثالث برنامج "الألف يوم الأولى في حياة الطفل": ويستفيد من هذا البرنامج  ( 16,000  ) سيدة مسجلة  ببرنامج تكافل وكرامة في 10 محافظات بالصعيد، إلى جانب التوعية الغذائية والتوعية المجتمعية.
لافتا الي البنامج يشترط زيارة النساء المستفيدات لمراكز الرعاية الصحية بانتظام للحصول على أقراص حمض الفوليك والحديد مجاناً للحوامل وأقراص فيتامين «أ»، بالإضافة إلى الحديد للمرضعات، أما الأطفال فيحصلون على فيتامين «أ» مع تطعيمات التحصين الدورية.
إضافة الي برامج الحماية من المرض (الرعاية الصحية لغير القادرين) ويهدف هذا البرنامج الي إتاحة الرعاية الصحية والتأمين الصحى لطلاب المدارس. وأُضيف لهذه المنظومة برنامج جديد هو «الرعاية الصحية لغير القادرين»، والذى بدأ أيضاً فى الصعيد فى مارس 2015 .
وأوضح أنه يستهدف التغطية الصحية لأفقر الفقراء، ومن أهم البرامج التى تنفذها الحكومة بنجاح كبير برنامج علاج مرضى التهاب الكبد الوبائى (فيروس

سي) والذى وفر العلاج لـ 835 ألف مريض، كلف موازنة الدولة 2.9 مليار جنيه.
وأشار الجهاز إلى برنامج سكن كريم  ويهدف البرنامج إلى تحقيق التحسن المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة ويستهدف البرنامج أفقر 5 محافظات بمصر، تعانى من مشاكل فى وصلات مياه الشرب ووصلات الصرف الصحى ورفع كفاءة المنازل  ويتجاوز معدلات الفقر بها 50%، وهى محافظات أسيوط وسوهاج والمنيا والأقصر وقنا  لحوالى  64 ألف أسرة.
وبرنامج (2 كفاية) و يهدف برنامج (2 كفاية) إلى الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من الدعم النقدى «تكافل».
واوضح الجهاز ان البرنامج يستهدف ١.١٤٨.٨٦١ سيدة تتراوح أعمارهن بين (18 و 49 سنة)،و لديهن ٣ أطفال أو اقل  للاسرة الواحدة فى المحافظات الأكثر فقرا وهى البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان بتمويل قدره 85 مليون جينه.
 والرابع التمكين الاقتصادي والاهتمام بالمراة (برنامج قروض مستورة)  ويهدف البرنامج إلى تمكين المرأة اقتصاديا من خلال تمويل مشروعات صغيره ومتناهية الصغر تحولها إلى طاقة منتجة.
 وقد بدأ تنفيذ المشروع اعتبارا من 19/11/2017 ، وصل عدد المشروعات التى تم تنفيذها من خلال مشروع مستوره إلى   12 ألف  مشروع  بقيمة إجمالية   192 مليون جنيه.
تأتي المشروعات التجارية فى مقدمة المشروعات التى تنفذها المستفيدات، وبلغ عددها حوالى 5365 مشروعا، بقيمة إجمالية تصل إلى 86 مليون جنيه، تليها مشروعات الإنتاج الحيواني بحوالى 4585 مشروعا، بقيمة إجمالية تصل إلى 81 مليون جنيه.
أما المشروعات الصناعية فبلغ عددها  477 مشروعا، بقيمة تقترب من 7 ملايين جنيه، وتتنوع باقى المشروعات بين خدمية ومنزلية  بـ1562 مشروعا بقيمة 19 مليون جنيه.