رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلماني يضع حلًا لزيادة إنتاج القمح 5 ملايين طن

القمح
القمح

أكد أن رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن مصر تنتج 9 ملايين طن من القمح سنويًا والاستهلاك المحلي 15 مليون، مضيفًا أن الحكومة تشتري من الفلاحين 2.5 مليون فقط، في حين تترك الباقي إلى المستثمرين الذين يتحكمون في السوق المحلي.

 

وأوضح تمراز، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه على مصر التركيز على زيادة الإنتاج أولًا، لافتًا إلى أنه من الممكن تزويد الإنتاجية الموجودة حاليا بنفس البذور والنفس السماد، شرط وجود خريطة صنفية للأقماح.
 

وتابع: "أنه خلال 5 سنوات على الأكثر إذا نفذت الخريطة الصنفية التي يوضح بها التقاوى التى تتناسب مع طبيعة كل محافظة، وفقاً لدرجات الحرارة المختلفة، ونوعية التربة، وسيزيد الإنتاج من القمح 4 طن، ليصل إجمالي الإنتاج المحلي إلى 13 مليون طن

سنويًا حال تنفيذ الخريطة".

 

ونوه عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى أن لجنة الزراعة ستناقش هذا الأمر والعديد من المشكلات التي تهم مجال الزراعة مع وزارة الزراعة.
 

يذكر أن النائب فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة، استنكر تصدير الدقيق للخارج، رغم وجود عجز لتغطية السوق المحلي، وأن إجمالي كميات القمح التي تستوردها مصر من الخارج تبلغ 64 مليار جنيه سنويا، كما شدد على أهمية منع تصدير الدقيق لأن مصر تحتاج 9.6 مليون طن من القمح سنويا لإنتاج الخبز المدعم.