رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الآثار: 100مليون جنيه لترميم مسجد الظاهر بيبرس

وزير الآثار يتفقد
وزير الآثار يتفقد مسجد الظاهر بيبرس- ارشيفيه

أكد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، علي بدء أعمال ترميم وتطوير مسجد الظاهر بيبرس الأثري بالقاهرة، بعد توقف سنوات طويلة لأعمال الصيانة والترميم بسبب إهمال الشركات المكلفة بالترميم وعجز الميزانية وتزايدت خلالها نسبة المياة الجوفية وتساقط الطوب في بعض حوائط المسجد.

وأضاف العناني، أن تكلفة أعمال الترميم تصل لنحو 100مليون جنيه، وتقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذ أعمال التطوير والترميم، التي قد تستغرق عامين.

وأشار العناني، أن الدولة وعدت بدعم مشروعات الآثار، سواء في الترميم مثل الآثار العظيمة والتي منها مسجد الظاهر بيبرس وقصر البارون وقصر محمد علي في شبرا وقصر اليكسان بأسيوط وكذلك مشروع تطوير منطقة الأهرامات الأثرية واستكمال مشروع المتحف الكبير ومتحف الحضارة أكبر مشروعات مصر الأثرية والسياحية في الشرق الأوسط وسيكون لها عظيم الأثر في عودة الجذب السياحي لمصر والترويج لسياحتها وآثارها.

من جهته كشف المهندس وعد أبوالعلا ، رئيس قطاع المشروعات الأثرية بوزارة الآثار، خلال الجولة التي حضرها سفير كازاخستان بالقاهرة ود مصطفي وزيري رئيس المجلس الأعلى للآثار وقيادات وزارة الآثار ومحسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب ومستشار وزير الاثار للشئون الهندسية ومحمد عبدالعزيز رئيس آثار القاهرة الفاطمية، أن أعمال الترميم تشمل سحب المياة الجوفية، وإزالة الحشائش التى نمت في المياة الجوفية واستبدال بعض طوب الحوائط بطوب

من البيئة الشبيهه بالبيئة الأثرية للمسجد.

وأشار أبوالعلا أن فريق من المرممين بوزارة الآثار يشارك في أعمال الترميم والتطوير في المشروع الذي يستمر لأكثر من عامين وتم تدبير ميزانية الترميم بدعم من دولة كازاخستان التي يعود أصول الظاهر بيبرس لها.

في حين أشار سفير كازاخستان بالقاهرة، أركان اساجالييف، أن تطوير وترميم مسجد الظاهر بيبرس، إشارة لعمق العلاقة القوية بين بلاده ومصر ومشاركة حكومة كازاخستان في الترميم تأكيد لهذه العلاقة وتقديرا لدور القائد العظيم الظاهر بيبرس، الذي نجح في الحفاظ على الحضارة الإسلامية وحماية تراثها من النهيب علي يد الهمجية المغولية.

وأضاف اساجالييف، إن بلاده فخورة بهذا القائد العظيم، وان السائح الكازاخستاني سيكون مهتما بزيارة هذا المسجد العظيم، الذي يعد رمزا هاما لحضارتينا الإسلامية والعربية، وسيكون حريصا علي زيارته.

وأشاد ارمان بفريق عمل الترميم، وقال أثق أن المسجد سيعود لصورته الأصلية.