عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبيرة تغذية تقدم نصائح هامة للحفاظ على الصحة

الدكتورة جيهان الحفني
الدكتورة جيهان الحفني أخصائية التغذية العلاجية

قدمت الدكتورة جيهان الحفني، أخصائية التغذية العلاجية، في الاحتفال باليوم العالمي بالتغذية، بعض النصائح للحفاظ على الصحة، جاء على رأسها التوازن في تناول "النشويات، الدهون، المياه، النشاط البدني"، مشيرة إلى أهمية النشاط البدني للجسم، قائله: قليلا دائم خيرا من كثيرا منقطع.

وأشارت الحفني، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد" ،  إلي أهمية تناول الطعام المفيد، وانه ليس بكثرة كميته وإنما بتنوعه وتوازنه بشكل يضمن احتوائه على كافة متطلبات الجسم من فيتامينات ومعادن، وغيرها من عناصر غذائية تكفي حاجة الجسم ، مستشهدة بقوله تعالي :  كلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين.

 وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية، أن حفاظ كبار السن علي صحتهم يرجع إلي الحفاظ علي الوزن، بالاضافة إلي الحد من تناول الأطعمة الغنية بالملح، وذلك لأنها ترفع مؤشرات الضغط الدموي، وهو من الأمراض المنتشرة  بين كبار السن. 

وشددت، علي أهمية الحصول على القدر الكافي من المياه، نظرًا لدورها فى تعزيز صحة الكلى وتقليل الجلطات، والحد من التجعيد ولتجميل البشرة  والتخلص من حب

الشباب ، مستشهدًة بقوله تعالي : وجعلنا من الماء كل شئ حي .  

وتابعت:" يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمتواجدة فى الألبان والجبن والخضراوات الخضراء ،كما انه يجب  تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الاسماك (مثل سمك السالمون )  والمكسرات (مثل الفول السوداني والب السوري )، لأنها تحد من  خطر الإصابة بأمراض القلب .

من  الجدير بالذكر أن العالم يحتفل  في 16 اكتوبر مِن كُل عام بِاليوم العالمي للغذاء وَهو يَوم أَعلنته منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة لِمُنظمة للأمم المتحدة، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم على نِطاق واسع مِن قبل العديد من المنظمات الأخرى المعنية بالأمن الغذائي، بما في ذلك برنامج الأغذية العالمي.