عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير في الشأن الروسي: إلقاء السيسي كلمة أمام مجلس الفيدرالية يعكس حرارة العلاقات

الدكتور محمد فراج
الدكتور محمد فراج أبو النور

 قال الدكتور محمد فراج أبو النور، المحلل السياسي والخبير في الشأن الروسي، إن استضافة مجلس الفيدرالية الروسي للرئيس عبدالفتاح السيسي لإلقاء كلمة أمامه، كأول رئيس دولة أجنبية يقوم بذلك، يعكس حرارة العلاقات بين القاهرة وموسكو.

 أضاف، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن هذا الأمر يعكس كذلك رغبة روسيا في أن تُظهر الاحترام والحفاوة بمصر، ممثلة في رئيسها، حيث تشهد العلاقات المصرية الروسية مرحلة من الازدهار منذ 30 يونيو، إذ أعلن وقتها الرئيس بوتين دعم موسكو لمصر بالأشكال السياسية والعسكرية والاقتصادية كافة، والاستعداد للوقوف بجانبها، في مواجهة العداء الذي أبداه الغرب للثورة، احتجاجًا على الإطاحة بالإخوان، متجاهلًا إرادة الشعب المصري الذي خرج بالملايين.

 وأوضح أبو النور، أنه بعد انتخاب السيسي كرئيس للجمهورية، تطورت العلاقات بسرعة كبيرة بين البلدين، وجرت زيارات ولقاءات قمة عدة متبادلة، وتطورت المساعدات العسكرية لمصر لمواجهة الإرهاب، كما تم الاتفاق على إجراء مناورات مشتركة لنقل خبراتهم في مكافحته، وكل ذلك في إطار تطابق الرؤية على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وفي العالم بأثره.

وتابع الخبير في الشأن الروسي، أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين شهدت تطورًا هي الأخرى،  وهو الأمر الذي توجته دعوة روسيا لمصر لإقامة منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الجمركي الأوراسي،

وهو ما شهد لقاء السيسي بشأنه مع رئيس المفوضية لهذا الاتحاد بالأمس.

 وبين أن الاتفاق على إقامة محطة الضبعة النووية بمثابة تطور مهم في العلاقات، حيث منحت روسيا قرضًا قدره 25 مليون دولار تسدد من إنتاج المحطة النووية من الكهرباء بعد اكتمالها، وبشروط مريحة، وبنسبة فائدة ميسرة.

وأكد أبو النور، أنه إذا كانت العلاقات المصرية الروسية شهدت هذه التطورات، مع توافق رؤى البلدين في محاربة الإرهاب، وضرورة الحفاظ على مؤسسات الحكم، فليس من المستغرب أن يدعو مجلس الاتحاد الروسي، رئيس أكبر دولة عربية لإلقاء كلمة أمامها، لأنه يعبر عن مدى عمق العلاقات.

 كان الرئيس السيسي، وصل أمس الإثنين، إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة تستمر لمدة 3 أيام يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وعددًا من كبار المسئولين الروس، للتباحث حول عدد من القضايا والمواضيع.