عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير بالشئون الروسية يستعرض أبرز القضايا المتوقع تناولها خلال لقاء السيسي مع بوتين

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور محمد فراج أبو النور، الكاتب والمحلل السياسي والخبير بالشئون الروسية، إن هناك تاريخا كبيرا من التعاون بين مصر وروسيا، مشيرًا إلي تطور العلاقات بعد ثورة 30 يونيو وتصريحات الرئيس بوتين بالدعم الكامل لمصر.

 

وأضاف أبو النور، في تصريح خاص لـ " بوابة الوفد"، أنه على المستوي العسكري من أهم القضايا التي من المتوقع تناولها خلال اللقاء، التعاون العسكري في مكافحة الإرهاب، والدعم العسكري بالأسلحة والمعدات، لافتًا إلى وجود دور مباشر تقوم به روسيا من خلال المسح الضوئي بالطائرات للتعرف على أماكن الإرهابيين.

 

وأوضح الخبير بالشئون الروسية، أن مصر تتصدي للإرهاب بالداخل والخارج، قائلًا: "يوجد على الحدود الليبية وعلى امتداد الصحراء الغربية العديد من التجمعات الإرهابية، وذلك يحتاج إلي أحدث الأسلحة والمعدات للتعامل معهم".

 

وأشار أبو النور، إلي أن روسيا تمتلك خبرة كافية لمواجهة الإرهاب، مشددًا على ضرورة الاستفادة منها، وكيفية التعامل مع البؤر الإرهابية التي نواجهها.

 

ونوه الكاتب والمحلل السياسي، أنه على المستوي العلمي والاقتصادي، سيتم تناول مشروع المفاعل النووي، وكيفية إنشاء بنية تحتية للتطوير، بالإضافة إلي إنشاء مدرسة فنية ثانوية لأساليب تطوير

المعدات التكنولوجيا، موضحًا أن هناك عملية تحضير لمحطة الضبعة.

 

وصرح أبو النور، أن هناك مشروعا المنطقة الصناعية الروسية، ويشمل مجال صناعة السيارات، والالكترونيات، ومعدات حفر وأنابيب البترول، وسيساعد في تشغيل الأيدي العاملة.

 

وأشاد الخبير بالشئون الروسية، بترابط العلاقات بين مصر وموسكو، سواء الاقتصادية أو العسكرية، والرغبة في استمرار تطوير التعاون، مشيرًا إلي أن توقيع اتفاقية الشراكة، ستكون بمثابة ثمرة للتعاون في مختلف المجالات بالإضافة إلي التعاون على المستوي الدولي.

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وصل صباح اليوم الاثنين، إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة تستغرق 3 أيام، يلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في منتجع سوتشى على البحر الأسود، لبحث مجموعة من القضايا الدولية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.