عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمدة هيروشيما يرغب فى زيارة الرئيس السيسى للمدينة

بوابة الوفد الإلكترونية

زكى السعدنى

حققت زيارة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، لليابان العديد من المكاسب سواء على مستوى التعليم الجامعى والعالى ونقل التكنولوجيا اليابانية أو تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مجال العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمى وإنشاء فروع للجامعات اليابانية فى مصر والاستفادة من الخبرات اليابانية فى مجال التعليم شارك الوزير خلال الزيارة فى فعاليات اجتماعات الدورة الـ 15 لمنتدى العلوم والتكنولوجيا فى المجتمع بمدينة كيوتو اليابانية خلال الفترة من 7- 9 أكتوبر الجارى، والذى يعقد سنويًا تحت رعاية الحكومة اليابانية، بمشاركة 80 دولة على مستوى العالم. استهدف المنتدى تعزيز التعاون بين الدول المشاركة فى مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وبحث آليات نقل التكنولوجيا بين الدول وبعضها، ودور العلوم والتكنولوجيا والابتكار فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والاستفادة من الخبرات المشتركة، وخاصة فى المجالات ذات الأولوية للدول المشاركة فى هذا المنتدى فى مجال العلوم والتكنولوجيا، وخلق المبادرات والأفكار الإبداعية الجديدة، فضلاً عن أن المنتدى يعد فرصة متميزة للمناقشات المفتوحة والتباحث بين جميع المشاركين فيه. تناولت الجلسات العامة للمنتدى استخدام العلوم والتكنولوجيا من أجل مستقبل البشرية، والتنمية المستدامة، ودور تعليم العلوم والتكنولوجيا للمجتمع، ودور العلوم والتكنولوجيا فى مجال الأعمال المالية والتجارية، ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى تغيير المجتمع، وتقديم الرعاية الصحية للعالم، والبحث والابتكار، والتنمية المستدامة لمستقبل البشرية.

استعرض الوزير خلال المنتدى رؤية مصر 2030 فى تطوير التعليم العالى، والتى تركز على عدة محاور منها: إتاحة التعليم، والمساواة، والتنافسية، والجودة، والعالمية، وربط الخريجين بسوق العمل، واجتذاب الجامعات الأجنبية المرموقة لإنشاء فروع لها فى مصر، وزيادة أعداد الطلاب الوافدين، والتركيز على اقتصاد المعرفة. والتقى الوزير مع وزير التعليم اليابانى لمناقشة سبل تعظيم الاستفادة من التجارب اليابانية فى مجال التعليم، بالإضافة إلى لقاء الوزراء الأفارقة المشاركين فى المنتدى استكمالاً لدور مصر على الصعيد الأفريقى فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى. كما التقى الوزير مع رؤساء الجامعات اليابانية وهى جامعات تسكوبا، طوكيو للعلوم والتكنولوجيا، فوكوى، كيوشو، طاكشوكو، توكاى، طوكيو، طوكيو للدراسات الأجنبية، سوكا، تشواو وبحث اللقاء آلية إنشاء فروع لهذه الجامعات فى مصر، وكذلك بحث سبل التعاون مع الجانب اليابانى فى مجال إنشاء الكليات التكنولوجية؛ للاستفادة مما يمتلكه الجانب اليابانى من رؤية علمية وإمكانيات عالية فى الصناعات المختلفة. ودعم التعاون بين الجامعات المصرية واليابانية فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى، وكذا عرض رؤية مصر فى تطوير التعليم العالى، وذلك بمقر السفارة المصرية باليابان، وذلك فى إطار مشاركة الوزير فى فعاليات منتدى كيوتو للعلوم والتكنولوجيا فى المجتمع باليابان.

ألقى الوزير محاضرة تفصيلية عن رؤية مصر المستقبلية فى مجال التعليم، مستعرضاً استراتيجية الوزارة لرفع مستوى الخريجين للتوافق مع احتياجات سوق العمل، وتطوير الجامعات المصرية، والإجراءات التشريعية التى اتخذتها مصر مؤخراً فى إطار تسهيل إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية، وذلك بإصدار قانون إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية فى مصر، مشيداً بالتعاون بين البلدين فى المبادرة المصرية اليابانية لتطوير التعليم. والتقى الوزير مع الرئيس التنفيذى لجامعة طوكيو الطبية وطب الأسنان، بحضور نائب الرئيس التنفيذى للجامعة، وعميد كلية طب الأسنان. وخلال اللقاء ناقش الوزير إمكانية زيادة أعداد المبعوثين المصريين للاستفادة من الخبرة اليابانية فى مجال الطب وطب الأسنان، وكذا إمكانية إنشاء درجات علمية مشتركة مع الجامعات المصرية، فضلاً عن دراسة إمكانية إنشاء فرع للجامعة داخل مصر. والتقى «عبدالغفار» مع نائب رئيس هيئة التعاون الدولى اليابانية (JICA) لبحث آخر مستجدات المبادرة المصرية اليابانية للتعليم، وعقد لقاء مع المبعوثين المصريين فى اليابان والقى الوزير محاضرة حول السلام وعلاقته بالتعليم فى جامعة هيروشيما بحضور قيادات الجامعة وعمدة هيروشيما.

وأكد شينزو آبيه رئيس الوزراء اليابانى أن اليابان تتوجه بقوة نحو تطبيق منظومة الابتكار فى مجال البحث العلمى، مشيرًا إلى أن الحكومة اليابانية شكلت مجلسًا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار برئاسته لاكتشاف المواهب سواء داخل الجامعات أم خارجها، فضلاً عن ربط الجامعات اليابانية بالصناعات المختلفة؛ مما سيكون له أثر إيجابى على الاقتصاد القومى اليابانى. كما طرح د. عبدالغفار رؤية مصر بضرورة مراعاة البعد الاجتماعى الدولى من خلال تأثير التكنولوجيا والثورة الصناعية الرابعة، وتأثيرها على منظومة العمل العالمى، خاصة فى الدول التى تعتمد على العمالة وغير مؤهلة لاستيعاب التغيير السريع واستبدال العنصر البشرى بالروبوت والميكنة، مع العمل على تحقيق أهداف الثورة المجتمعية الخامسة التى تعمل على رفاهية الإنسان، مع وجوب مراعاة البعد الإنسانى الذى يختلف من ثقافة إلى أخرى. 

وناقش الوزير أيضاً دور التعليم فى رفع المستوى الثقافى والمعرفى عامة وللطلاب خاصة فى الاستفادة من العلوم والابتكار وتبسيط المفاهيم العامة، وربطها بأهداف التنمية المستدامة المقررة من قبل الأمم المتحدة، مستعرضًا أهمية العلوم الأساسية، مثل الرياضيات فى تطوير منظومة الابتكار، وتجربة مصر فى التعليم الأساسى.

والتقى «عبدالغفار» مع المبعوثين وأساتذة الجامعات المصريين العاملين فى الجامعات اليابانية، بحضور د. هانى عبدالعزيز الشيمى المستشار الثقافى، ود.هانم أحمد عبدالفتاح الملحق الثقافى بالملحقية الثقافية المصرية فى اليابان.

تم خلال اللقاء بحث سبل تقديم الدعم الكامل لهؤلاء العلماء؛ لمساعدتهم على إنجاز مهامهم العلمية على الوجه الأكمل، والاستفادة القصوى من أدوات البحث العلمى والتكنولوجيا فى اليابان، لبناء منظومة بشرية مؤهلة تخدم جميع قطاعات الدولة المصرية مستقبلا. واستمع د.عبدالغفار إلى بعض مشكلات المبعوثين المصريين باليابان؛ ووعد بحلها وتذليل العقبات التى تواجههم فى أسرع وقت ممكن؛ لتيسير دراستهم بالخارج. وأكد الوزير خلال لقائه مع رئيسى جامعتى طوكيو وكيوتو التقى الوزير بعمدة مدينة هيروشيما؛ لبحث سبل دعم التعاون بين الجانبين فى ملف التعليم اعتزاز مصر حكومة وشعبًا بالعلاقات المصرية اليابانية فى شتى المجالات، خاصة التعليمية والبحثية والثقافية، مشيراً إلى حرص مصر على تفعيل المزيد من أوجه التعاون مع اليابان؛ للاستفادة من نجاح التجربة اليابانية، خاصة فى مجال التعليم. وأشاد عمدة هيروشيما بالعلاقات المصرية اليابانية، مؤكدًا حرص اليابان على التواصل الدائم ودعم العلاقات مع مصر، خاصة فى ملف التعليم لأهميته فى بناء الإنسان، مشيرًا إلى معاناة المدينة من ويلات الحروب وكارثة القنبلة الذرية فى عام 1945. قام د.خالد عبدالغفار بزيارة النصب التذكارى لضحايا القنبلة الذرية ووضع إكليلا من الزهور باسم

مصر؛ تقديرًا لليابان شعبًا وحكومة، مشيرًا إلى ضرورة مشاركة المحافظات المصرية فى تحالف المحافظات من أجل السلام، وذلك بناءً على دعوة عمدة هيروشيما. وعبر عمدة هيروشيما عن رغبة مدينته فى استضافة الرئيس عبدالفتاح السيسى أثناء زيارته القادمة لليابان، وذلك لإلقاء محاضرة عن دور مصر فى محاربة الإرهاب.

وعقد د. خالد عبدالغفار خلال زيارته اجتماعًا مع د. ماكوطو جونوكامى رئيس جامعة طوكيو، بحضور د. هانى عبدالعزيز الشيمى المستشار الثقافى ود.هانم أحمد عبدالفتاح الملحق الثقافى بالملحقية الثقافية المصرية فى اليابان.

تناول الاجتماع سبل التعاون المشترك بين البلدين فى المرحلة القادمة، وإمكانية مشاركة جامعة طوكيو فى مجال التعليم بمصر وخدمة القارة الأفريقية.

 كما التقى د.عبدالغفار بالدكتور چو إيتشى ياما جيوا رئيس جامعة كيوتو اليابانية، حيث بحث الجانبان إمكانية البدء فى تأسيس فرع لجامعة كيوتو بمصر فى ظل قانون إنشاء فروع للجامعات الأجنبية الصادر مؤخرًا. وقام د.خالد عبدالغفار بزيارة معهد تكنولوجيا التصنيع التابع لجامعة كيوتو، وأكد خلال جولته اهتمام الوزارة بإنشاء جامعات تكنولوجية؛ بهدف بناء كوادر تخدم الصناعة المصرية، مشيرًا إلى أن خطة الوزارة لإنشاء ٨ جامعات تكنولوجية خلال الفترة القادمة، مؤكدًا حرص مصر على الاستفادة من الخبرة اليابانية فى هذا المجال.

ناقش الوزير مع رئيس المعهد سبل تدريب الكوادر العلمية المصرية؛ لتكون نواة لانطلاق الجامعات التكنولوجية المصرية. ووقع د. خالد عبدالغفار ثلاث اتفاقيات تعاون مع الجامعات اليابانية وهى واسيدا، وكوكوجاكوين، وكوكوشيكان بهدف دعم علاقات التعاون مع اليابان فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور رؤساء الجامعات اليابانية، والسفير أيمن كامل سفير مصر لدى اليابان، ود. هانى عبدالعزيز الشيمى المستشار الثقافى، ود. هانم أحمد عبدالفتاح الملحق الثقافى بالمركز الثقافى المصرى باليابان. وأشار الوزير إلى أن هذه الاتفاقيات تهدف إلى دراسة إنشاء أفرع لهذه الجامعات بمصر بما يخدم كليات التربية بالجامعات المصرية؛ بهدف تأهيل وتدريب المعلمين؛ مما سيكون له أثر إيجابى على تطوير منظومة التعليم فى مصر، وكذا المشاركة مع الجامعات المصرية فى إنشاء درجات علمية مشتركة، فضلًا عن إنشاء برامج متميزة مع الجامعات المصرية فى المجالات التى تخدم خطة التنمية المستدامة 2030 فى تطوير التعليم العالى بمصر، مما ينعكس إيجابيَّا على تنفيذ أهداف الشراكة المصرية اليابانية للتعليم.

والتقى د.خالد عبدالغفار مع شيبا ياما وزير التعليم الياباني؛ لبحث سبل التعاون بين مصر واليابان فى كافة المجالات، خاصة الثقافية والعلمية والتعليمية.

قدم د.خالد عبدالغفار التهنئة لوزير التعليم اليابانى بمناسبة توليه منصب وزير التعليم فى أكتوبر الجارى، مشيدًا بالمستوى المتميز للعلاقات التعليمية والعلمية بين مصر واليابان، مؤكدًا حرص الوزارة على تعزيز التعاون مع الجامعات اليابانية، وتطويرها بما يعود بالنفع على جودة العملية التعليمية والبحثية فى مصر، معربًا عن رغبة مصر فى دعم التعاون مع الجامعات اليابانية، ودراسة إنشاء فروع لها داخل مصر. بحث اللقاء سبل تفعيل التعاون بين الجانبين، من خلال دراسة إمكانية إنشاء درجات علمية مشتركة بين الجامعات المصرية واليابانية، وكذا بحث إمكانية إيفاد خبراء يابانيين إلى مصر بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى للمساعدة فى بناء كوادر الجامعات التكنولوجية. وأشار د.عبدالغفار إلى أن البروتوكول يهدف إلى دراسة إنشاء فرع للجامعة فى مصر يضم كافة التخصصات العلمية المختلفة، ومنها الطب والتعليم والزراعة، فضلاً عن التعاون فى مختلف المجالات العلمية والبحثية، وذلك فى إطار التواصل مع الجامعات اليابانية. وقام الوزير بزيارة المستشفى الجامعى وبعض الكليات بالجامعة. وإلقاء محاضرة بالجامعة عن دور التعليم فى أسس السلام العالمى ودور منظومة التعليم والبحث العلمى فى مصر وألقى الوزير محاضرة حول دور التعليم فى أسس السلام العالمى، ودور منظومة التعليم والبحث العلمى فى مصر فى ظل المبادرة المصرية للتعليم، وكذا فى إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع عالمياً فى التعليم والبحث العلمى والاستفادة من التجربة اليابانية. ومنحت جامعة هيروشيما اليابانية درجة الدكتوراه الفخرية للدكتور خالد عبدالغفار؛ وذلك تقديرًا لمكانته العلمية والبحثية ودوره البناء فى دعم وتطوير العلاقات المصرية اليابانية فى التعليم العالى والبحث العلمي؛ ليكون أول وزير مصرى يحصل على هذه الدرجة المرموقة من جامعة هيروشيما.