عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في يومها العالمي.. تعرف على فوائد غسل اليدين

اليوم العالمى لغسل
اليوم العالمى لغسل اليدين

يحتفل العالم باليوم العالمي لنظافة اليدين، الذي يسلط الضوء على أهمية نظافة الأيدي في الرعاية الصحية، ويرجع تاريخ انطلاق الحملة إلى عام 2008 أثناء الاحتفال السنوي بالأسبوع العالمي للمياه، وشهد إقامة الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص لغسل اليدين.

 

وخلال حملة اليوم العالمي لنظافة الأيادي هذا العام، حثت منظمة الصحة العالمية المرافق الصحية إلى منع الإنتان المرتبط بالرعاية الصحية من خلال نظافة الأيدي واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من العدوى ومكافحتها.

 

والإنتان حالة قد تودي بالحياة عندما تتسبب استجابة الجسم للعدوى في إصابة أنسجته وأعضائه، وقد يؤدي إلى الصدمة الإنتانية وفشل عدد من أعضاء الجسم، وقد يفضي إلى الوفاة، كما ينتج عنها أيضا عبء مالي إضافي وإعاقات طويلة الأمد أو وفيات في بعض الأحيان.

 

ويعد شعار حملة هذا العام "الأمر بأيديكم - امنعوا الإنتان في مرافق الرعاية الصحية"، ويوضِّح هذا الشعار العلاقة المهمة بين الممارسات الجيدة للوقاية من العدوى ومكافحتها، مثل غسل اليدين، ومنع الإنتان.

 

ودعت منظمة الصحة العالمية البلدان ومرافق الرعاية الصحية إلى تعزيز برامج الوقاية من العدوى ومكافحتها استناداً إلى المبادئ التوجيهية للمنظمة، التي تشمل مجموعة من المكونات الأساسية للتنفيذ الناجح لبرامج الوقاية من العدوى ومكافحتها على المستوى الوطني ومستوى المرافق الصحية.
 

وأوضحت منظمة الصحة العالمية إنها ستعمل مع الشركاء على تحسين فرص الحصول على علاجات جيدة ومأمونة وميسورة التكلفة ضد الإنتان "التعفن"، وكذا الحصول على أدوات للوقاية من منع العدوى ومكافحتها بما في

ذلك التمنيع ولا سيَّما في البلدان النامية.

 

وطالبت منظمة الصحة العالمية جميع العاملين بالرعاية الصحية على التأكُّد من نظافة أياديهم كما ينبغي والانضمام إلى حملة "انقذوا الأرواح: نظفوا أياديكم"، وأكدت على الالتزام بتحسين الممارسات الخاصة بنظافة الأيادي للمساعدة في إنقاذ المزيد من الأرواح.

 

ويعد غسل اليدين، واحد من أهم الخطوات التي يمكن اتخاذها لتجنب الإصابة بالكثير من الأمراض ونشر الجراثيم للآخرين، وعن طريق عدم غسل الايدين بالصابون والماء، يمكن أن تنتشر الكثير من الجراثيم التي تسبب المرض.

 

ويعتبر غسل اليدين بالصابون ليس بسيطًا وغير مكلف مطلقا، لكن أهميته تتمكن فى أنه قد يمنع الكثير من الأمراض الفيروسية على عدد كبيرمن الأطفال، وتقليل عدد الأشخاص الذين يصابون بالإسهال بنسبة تتراوح بين 23 و 40٪ تقريبًا.

 

ومن ضمن أهمية غسل اليدين الحد من مرض الإسهال لدى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بنسبة 58٪ تقريبًا، والحد من أمراض الجهاز التنفسى مثل نزلات البرد  بنسبة 20 %.