رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس جامعة القاهرة: نحتاج تغيير طرق التفكير المصري

محمد عثمان الخشت-
محمد عثمان الخشت- رئيس جامعة القاهرة

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن التطوير لن يحدث إلا بتغيير طرق التفكير، فالانتقال من عصر لآخر يتطلب تغيير طرق تفكير الناس التي تحدد رؤيتهم للعالم ولأنفسهم وللمجتمع، وبالتالي تحدد سلوكهم مع الآخرين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الاثنين، بقاعة أحمد لطفي السيد بالجامعة، بحضور الأساتذة المحكمين، والفائزين، وعمداء الكليات، والإعلاميين.

وشدد الخشت على أهمية تغيير طرق التفكير المصري والعقل الجمعي الذي يتضمن تغيير طرق تفكير الطلاب بأن يكون تفكيرا نقديا علميا قائما علي جمع المعلومات والتحليل والمقارنة والتقويم ووضع الفروض واستنتاج النتائج والتحقق منها.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن الأمة مر عليها الكثير من الأفكار العظيمة ولم تُطبق، موضحا أنه العيب ليس  في الأفكار ولكن العيب في طريقة التفكير، مُعلنًا أنه لأول مرة فى الجامعات المصرية، ستكون الامتحانات في مُقرري التفكير النقدي وريادة

الأعمال، بنظام "الكتاب المفتوح"، مؤكدًا أن هدف الجامعة هو تنمية قدرات الطلاب العلمية والبحثية. 

 وأوضح رئيس جامعة القاهرة أنه سيتم تطبيق مقرر التفكير النقدي علي طلاب الفرقة الأولي بكليات ومعاهد الجامعة بداية من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي 2018/2019، بينما سيتم تطبيق مقرر ريادة الأعمال على  طلاب الفرقة الثانية بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي المقبل 2019/2020.

وأعلن الخشت عن مبادرة يتم من خلالها تقسيم الطلاب على المؤسسات والمصالح ويقوموا بتقديم مقترحات لحل كل مشاكل المؤسسات والوزارات تكون بمثابة روشته تنفيذية لصناع القرار.